أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

9 طرق بسيطة للحفاظ على توازن الهرمونات.. تناول البيض

11:12 ص الأحد 18 مارس 2018
9 طرق بسيطة للحفاظ على توازن الهرمونات.. تناول البيض

كتب- محمد عيسى

تؤثر الهرمونات على الحالة الذهنية والجسدية والعاطفية للإنسان، وتعد الهرمونات هي العامل الرئيسي في السيطرة على شهية الإنسان ووزنه وكذلك مزاجه.

وعادة ما تفرز الغدد الصماء الكمية المناسبة من كل هرمون يحتاجه الجسم للقيام بأي عملية معينة، ولكن عدم التوازن أو الاضطراب في الهرمونات أصبح شائعا خلال السنوات الماضية، بالإضافة إلى أن بعض الهرمونات تتأثر بعمر الإنسان.

ولحسن الحظ توجد بعض الطرق للقضاء على اضطراب الهرمونات والمساعدة على توازنها، ونشر موقع “Health Line” عددا من الطرق الطبيعية للحفاظ على توازن الهرمونات داخل الجسم، ومنها:

1 – تناول كمية كافية من البروتين في كل وجبة

أثبتت دراسة أن تناول كمية كافية من البروتين تتراوح بين 20-30 جرام في كل وجبة، يساعد على إنتاج الهرمونات التي تقمع الشهية وتقضي على الشعور بالجوع وتشعر بالشبع، مما يحافظ على اتزان الهرمونات داخل الجسد.

2 – ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام كالمشي أو الأيروبيكس، أو أي نشاط جسدي، على تعديل نسبة الهرمونات في جسم الإنسان مما يقلل من خطر التعرض للأمراض، وكذلك تحمي كتلة الجسم العضلية أثناء التقدم في العمر.

3 – تجنب السكر والكربوهيدرات

أثبتت الدراسات أن تجنب السكريات والكربوهيدرات يقلل من مستويات الأنسولين في الدم، ويزيد حساسية الأنسولين مما يحافظ على الإنسان من التعرض للأمراض المختلفة.

4 – السيطرة على التوتر

يؤكد موقع “Health Line” أن محاولة السيطرة على التوتر والغضب وممارسة بعض الأساليب التي تقضي عليه مثل التأمل واليوجا والمساج والاستماع إلى الموسيقى الهادئة، تساعد على تعديل مستويات هرمون التوتر "الكورتيزول".

5 – تناول البيض

أثبتت الدراسات أن تناول البيض مفيد للغاية حيث أنه يساعد على الشعور بالشبع وكذلك يقلل من نسبة مقاومة الإنسولين.

6 – شرب الشاي الأخضر

يعد شرب الشاي الأخضر من أهم العوامل التي تحافظ على توازن الهرمونات، حيث يزيد من حساسية الإنسولين ويقلل نسبته داخل الجسم، ومفيد للأشخاص البدناء، وكذلك للذين يعانون من مرض السكري.

7 – النوم لفترات مناسبة

أثبتت الدراسات أن قلة النوم تسبب اضطرابات الهرمونات حيث أن هناك بعض الهرمونات التي تنشط خلال النوم، وكذلك تزيد من هرمونات الجوع والتوتر، وكذلك تقلل من فعالية هرمون النمو.

8 – تجنب المبالغة أو التقليل في تناول السعرات الحرارية

يجب تجنب المبالغة في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، وكذلك تجنب تقليل السعرات الحرارية، لأن هذا قد يؤدي إلى عدم توازن في الهرمونات، فمن الأفضل أن تتناول ما يعادل 1.200 سعرة حرارية في اليوم.

9– الاعتماد على نظام غذائي غني بالألياف

يرتبط تناول الألياف بنسبة كبيرة بتوازن الهرمونات التي تجعلك تشعر بالجوع والشبع.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية