أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إهمال علاج السل يسبب الوفاة.. خطوات بسيطة للوقاية

10:53 ص السبت 24 مارس 2018
إهمال علاج السل يسبب الوفاة.. خطوات بسيطة للوقاية

كتبت - آلاء نبيل

السل مرض بكتيري معدي، يصيب أي عضو بالجسم وينتقل عن طريق الدم ، ويسبب العديد من المضاعفات، وكان من الأمراض التى تؤدى إلى نسب وفاة كبيرة، حيث ينتقل عن طريق الهواء الملوث، الذي يحمل رذاذ العطس أو البصاق من مريض بالسل.. السطور التالية توضح أعراضه حيث يفيد سرعة الكشف عن المرض في زيادة نسب الشفاء وتقليل المضاعفات.

يقول الدكتور إبراهيم عبدالفتاح، أستاذ أمراض الصدر بكلية الطب جامعة الأزهر، إن السل مرض معدي ينتقل عن طريق الهواء الملوث الذي يحمل رذاذ مريض مصاب بالسل، أو عن طريق شرب حليب يحتوى على ميكروب السل، ويعود لنقص المناعة الشديد، وينتقل عن طريق شخص لآخر أو عن طريق حيوان لشخص.

وأضاف عبد الفتاح، أن هناك أعراض لمرض السل، ومن بينها:

1- كحة يصاحبها بصاق دموي.

2- ضيق في التنفس.

3- ارتفاع في درجة الحرارة، وخاصة ليلا.

4- التعرق الشديد ليلا.

5- فقدان الشهية.

6- نقص فى الوزن بطريقة ملحوظة.

وأشار عبد الفتاح، إلى أن السل بعد الإصابة ينتقل داخل الجسم عبر الدم، ويمكن أن يصل لأي مكان فى الجسم عن طريق البؤر المفتوحة ومنها للوعاء الدموي، وقد ينتقل من خلال ذلك إلى الكلى، والجلد، والنخاع، والمخ، وقد يؤدي للإصابة بالتشنجات.

وتابع أستاذ أمراض الصدر، أن هناك عوامل خطر فى حالة انتقال العدوى من الشخص المصاب إلى آخرين، فمن الضروري أن يتم عزل مريض السل في الفترة الأولى للإصابة إلى أن يصبح البصاق سلبي، و من الضروري مراقبة الأشخاص القريبين من المصاب ، وملاحظة إذا ظهر عليهم أي من أعراض السل، وفي هذه الحالة يجب أن يتجه لطبيب صدر، ويجري أشعة على الصدر، للتحقق من إصابته من عدمه.

وأكد عبدالفتاح، أن هناك علاج فعال لمرض السل من خلال استخدام العقاقير العلاجية في حال عدم وجود أي مضاعفات، وهي أدوية مضادة للدرن، مع التعرض لهواء نقي والراحة، ولا تقدم الأدوية المعالجة إلا من خلال وزارة الصحة، ومستشفيات الصدر التابعة لها والمستشفيات الجامعية.

 وأوضح أن مضاعفات السل تتمثل في الإصابة بالارتشاح الرئوي، أو خراج على الرئة، وفي هذه الحالة يحتاج المريض للتدخل الجراحى، ويتم التعامل معه على حسب درجة تطور الإصابة.

وأشار عبدالفتاح، إلى تراجع نسبة الوفيات بصورة كبيرة بفعل العلاجات الحديثة والتشخيص المبكر من خلال وسائل التشخيص الحديثة للمرض، محذرا في الوقت ذاته من أن عدم الانتظام في العلاج يؤدي لحدوث مضاعفات قد تؤدي للوفاة.

ونصح أستاذ أمراض الصدر، بالتعرض للهواء النقي، والحصول على التغذية السليمة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعى للوقاية من الإصابة بالسل.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية