أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مضاعفات متعددة لثقب طبلة الأذن.. أخطرها فقد السمع

02:58 م الإثنين 23 أبريل 2018
 مضاعفات متعددة لثقب طبلة الأذن.. أخطرها فقد السمع

كتبت - آلاء نبيل

الأذن من الأعضاء الهامة بجسم الإنسان، ويجب عدم التهاون في التعامل مع مشكلاتها، وتجنب العادات الخاطئة مثل استخدام الأدوات الحادة في تنظيفها، حتى لا تتطور تلك المشكلات وتسبب مضاعفات أكبر، قد تصل لثقب طبلة الأذن، والذي قد يسبب فقد السمع.

ما هي طبلة الأذن؟

قال الدكتور محمد حسن، استشاري الأنف والأذن والحنجرة، إن طبلة الأذن هي نهاية الأذن الخارجية وبداية الأذن الوسطى، وهي عبارة عن غشاء شفاف أملس داخل العظيمات الموجودة بالأذن الوسطى، وتعتمد طريقة الاستماع إلى الأصوات على قيام الأذن الوسطى بنقل الذبذبات للشعيرات الموجودة في الأذن الداخلية ثم تصل إلى العصب ومن ثم يصل إلى المخ على هيئة نغمات أو كلام.

أسباب التعرض لثقب طبلة الأذن:

1- تعرض طبلة الأذن لصدمة قوية.

2- استخدام أدوات حادة في تنظيف الأذن.

3- التهابات الأذن الوسطى نتيجة لتراكم السوائل والإفرازات والصديد ما يؤدي إلى الضغط على الأذن ويسبب الثقب.

4- وجود التهابات في عظمة الأذن "الماستويد" تؤدي إلى ثقب الأذن.

5- في حالة تعرض المريض لكسر في قاع الجمجمة نتيجة خروج الدم من الأذن الوسطي فقد يؤدي إلى ثقب الأذن.

6- في حالات قليلة قد تكون هناك أورام في الأذن.

أعراض الإصابة بثقب في طبلة الأذن

1- الشعور بسماع أصوات داخل الأذن، فيما يعرف بطنين الأذن.

2- في حالة الإصابة بكسر في الجمجمة سوف تخرج دماء من الأذن.

3- وجود إفرازات صديدية لونها متغير.

4- ضعف في السمع.

5- الشعور بالدوار في أغلب الأوقات.

التشخيص

وأكد استشاري الأنف والأذن والحنجرة، أن التشخيص يكون عن طريق فحص بالمنظار لرؤية شدة الثقب وحجمه، بالإضافة لفحص الشوكة الرنانة لمعرفة الضرر الذي سببه الثقب على السمع ولمعرفة إذا كان الثقب توصيلي أم عصبي.

علاج ثقب طبلة الأذن

وأضاف حسن، أن العلاج يكون وفقًا لسبب الإصابة، فإذا كانت نتيجة لوجود التهابات يقوم الطبيب بعمل مزرعة لعلاج الإفرازات الخارجة من الأذن؛ بالإضافة إلى تلقي المريض مضادات للالتهابات ويمنع الطبيب دخول المياه إلى الأذن عن طريق وضع قطن به فازلين أو كريم داخل الأذن في حالة الاستحمام أو الوضوء، وفي حالة تعرض المريض لصدمة قوية يجب الاهتمام بعدم دخول أي شيء في الأذن للمساعدة في سرعة الالتئام.

مضاعفات ثقب طبلة الأذن

وأشار استشاري الأنف والأذن والحنجرة، إلى أن التهابات الأذن وهي السبب الرئيسي لثقب الأذن، قد ينتج عنها تآكل في عظام الأذن الوسطى وبالتالي يحدث ضعف شديد في السمع، وقد يصل إلى فقد السمع بشكل نهائي، كما تعرض المريض لخطر الإصابة بورم حميد يسمى"كوليستيات وما" وينتج عن الالتهابات الصديدية بعظام الأذن الوسطى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية