أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 فوائد صحية لحبوب «الكينوا».. بينها فقدان الوزن الزائد

05:27 م السبت 28 أبريل 2018
6 فوائد صحية لحبوب «الكينوا».. بينها فقدان الوزن الزائد

qinoua

كتبت-رغدة مرزوق

«الكينوا» من أشهر الأطعمة الصحية عالميًا وأحد الأطعمة النباتية القليلة التي تحتوي على الأحماض الأمينية التسعة اللازمة.

الكينوا خالي من الغلوتين وغني بالبروتين، الألياف، الماغنيسيوم، فيتامين «B» و«E»، الحديد، البوتاسيوم، الكالسيوم، بجانب مجموعة مختلفة من مضادات الأكسدة المفيدة.

رغم أن هناك ما يقرب من 120 نوعًا مختلفًا من الكينوا، فإن هناك ثلاثة أنواع تعد أكثر شهرة واستخدامًا وهي:

الكينوا الأبيض: الأكثر تواجدًا في المتاجر، ويتميز باستغراقه وقتًا قليلًا في الطهي.

الكينوا الأحمر: النوع المفضل للطهاة، ومقارنة بالكينوا الأبيض فإنه يحافظ على شكله الطبيعي وهيكله أكثر بعض الطبخ.

الكينوا الأسود: يحافظ هذا النوع على لونه الطبيعي بعد الطهي، ولكنه يستعرق وقتًا طويلًا ويتمتع بمذاق ونكهة جيدة.

ووفقًا لموقع «organic facts»، فإن الكينوا يتمتع بفوائد لا تعد ولا تُحصى ومنها:

1- فقدان الوزن

اكتشفت دراسة سابقة أن كثرة تناول القمح، الشوفان، المعكرونة، والأرز يسبب زيادة رغبة الشخص في تناول مزيد من الطعام، لكن هناك بدائل أخرى بما في ذلك الكينوا ولا تحتاج تناول مزيد من الطعام، ما يعد في غاية الأهمية لمن يتبعوا أنظمة غذائية معينة بهدف فقدان الوزن، وذلك يعني أن تناول الكينوا سيساعد الفرد على خفض تناوله للأطعمة بشكل عام، وبالتالي تمتعه بوزن صحي.

2- تحسين صحة القلب

يحتوي الكينوا على كربوهيدرات، بروتينات عالية الجودة، أحماض دهنية مثل أوميجا 3 وأوميجا 6، مضادات للأكسدة والقليل من الغلوتين.

ويتسم الكينوا بجودته في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بالمستقبل، وتحسين صحة القلب بشكل عام، وأكدت التجارب التي أُجريت على أشخاص صغار وكبار وبمتوسط العمر انخفاض خطر الإصابة بالمرض لديهم.

3- تحسين عملية الهضم

يحتوي الكينوا على ألياف غير قابلة للذوبان، ما يساعد على تحسين عملية الهضم وتسهيل حركة الأمعاء، وبالتالي يساعد كل ذلك على تقليل المعاناة من الانتفاخ، الألم، الإمساك، والغازات.

4- تحسين صحة العظام

كمية الكالسيوم المتواجدة بالكينوا تشبه المتواجدة بمنتجات الألبان، ما يساعد من لا يتناولوا منتجات الألبان بالاستفادة أيضًا بالكالسيوم الموجود بالكينوا، وذلك لأن الكالسيوم يعد هاما للغاية للعظام، المخ، والجهاز العصبي.

5- تنظيم السكري

بذور الكينوا مفيدة في تنظيم السكري ومستوى الكوليسترول في الدم، وأشارت إحدى الدراسات على الفئران أن استهلك تلك البذور يمكن أن يساعد على خفض التأثير المعاكس للفركتوز على كل من مستوى الجلوكوز والدهون.

6-تقليل خطر الحصوات المرارية

تساعد الألياف التي تتواجد بالكينوا على خفض خطر الإصابة بحصوات المرارة؛ وذلك لأن الكينوا يساعد على خفض إفراز عصارة المرارة التي تساعد على تشكيل بحصوات المرارة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية