أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه.. 6 تغيرات بالجسم تشير إلى مشكلة صحية

11:19 ص الإثنين 09 أبريل 2018
انتبه.. 6 تغيرات بالجسم تشير إلى مشكلة صحية

changes

كتبت- رغدة مرزوق

ترسل أجزاء جسم الإنسان الخارجية إشارات مهمة تعكس حالته الصحية، فحدوث تغيرات في لون أو شكل أو ملمس أجزاء معينة من الجسم ربما يكون علامة لوجود مشكلة صحية كامنة ورائها.

ووفقًا لموقع «Medical Daily»، فهناك 6 أجزاء بالجسم يجب الانتباه إليها، وإذا حدث أي تغيير بها يجب التوجه إلى الطبيب لعلاجها.

1- الأظافر

ظهور نقاط أو خطوط بيضاء على الأظافر يرتبط بمعاناة الشخص من نقص في المعادن، ولكن مع ذلك يعتقد بعض الخبراء أن تلك المعلومة تعد خرافة، ووفقًا للدكتور «اندرو ويل» مدير مركز «أريزونا» للطب التكاملي بجامعة أريزونا، فظهور تغيير في مظهر الأظافر يشير إلى مرض كامن، ولكن تلك التغيرات يجب أن يكونوا أكثر من مجرد بقعة بيضاء تظهر في بعض الأحيان.

ظهور اللون الأبيض في الظفر بأكمله يشير إلى إصابة الشخص بمشكلة صحية مثل تليف الكبد، أو الفشل الكلوي المزمن، أو فشل القلب الاحتقاني.

2- الشعر

فقدان الشعر أو رقته وجفافه ربما يكون أحدى أعراض اضطراب الغدة الدرقية، ففرط أو قصور نشاط الغدة الدرقية لهما تأثيرات على دورة نمو الشعر والبصيلات، ما يسبب تساقط الشعر، أما عن فقدان الشعر في الحواف الخارجية للحاجبين ربما يكون على وجه التحديد مؤشرًا للإصابة بقصور الغدة الدرقية.

3- الثدي

حدوث تغيرات مفاجئة، مثل زيادة سماكة الثدي أو ظهور كتل به، لا يجب تجاهلها، ورغم أن معظم النساء ليس لديهن تناسق تام بالثدي، إلا أن كبر ثدي واحد عن الآخر فجأة قد يشير إلى عدة مشكلات مثل العدوى أو السرطان.

وإذا لاحظت النساء غير الحوامل خروج إفرازات من الثدي يجب استشارة الطبيب خاصة إذا كانت الإفرازات تحتوي على دم أو تحدث دون أي محفزات أو إثارة.

4- العين

ضبابية أو عدم وضوح الرؤية قد يكون أحد أعراض اعتلال الشبكية السكري، حيث أن الجلوكوز الزائد يمكن أن يتلف الأوعية الدموية الصغيرة المتصلة بشبكية العين حتى في مقدمات مرض السكر أي قبل تشخيص المريض بإصابته بالسكر.

وعلى الأشخاص فوق سن الـ50 أن يكونوا على دراية بأن ظهور دوائر ذات لون أبيض أو رمادي في العين يمكن أن تكون علامة قوية لارتفاع نسبة الكوليسترول.

5- اللسان

يمكن للسان أن يعطي كثير من الأدلة على الصحة، ويقول الدكتور «دانيل ألان»، الطبيب في مستشفى كليفلاند كلينيك، إنه يجب مراقبة ظهور أي كتل أو بثور أو تغير بلون اللسان، أو الشعور بالألم به، والمتابعة مع الطبيب إذا لم يتلاشى أي منها في خلال أسبوعين.

اللسان الطبيعي وردي اللون مغطى بنتوءات صغيرة، وإذا أصبح ناعمًا وأبيض اللون فقد يشير ذلك إلى معاناة الشخص من نقص غذائي، ويقول «ألان» إن ذلك يحدث أكثر عند المدخنين، ويكون علامة محتملة لبقعة «الطلاوة» ويجب استشارة طبيب الأسنان في هذه الحالة.

6- القدم

يحدث تورم القدم أو الكاحلين نتيجة مشكلات مختلفة، ومنها التقلبات الهرمونية أو استهلاك كمية كبيرة من الأملاح، وفي الحالات الخطيرة يمكن أن تشير تلك الأعراض إلى فشل القلب الاحتقاني، وهو عندما يكون العضو غير قادر على ضخ كمية كافية من الدم، ما يؤدي إلى تراكم السوائل بالجسم، بجانب أن التورم ربما يرتبط أيضًا بوجود جلطات دموية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية