أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب انسداد الأذن بالشمع وطرق التعامل معه

06:09 م الثلاثاء 01 مايو 2018
أسباب انسداد الأذن بالشمع وطرق التعامل معه

انسداد الأذن بالشمع

كتبت- أسماء أبو بكر

يساعد شمع الأذن على حمايتها من الحشرات والأتربة التي قد تؤذيها إذا وصلت داخلها، ورغم ذلك فإن تراكمه بكميات كبيرة يسبب العديد من المشاكل، فما أسباب انسداد الأذن بالشمع وكيف يمكن علاجه؟

أسباب مختلفة

يقول الدكتور محمد العبادي، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب جامعة القاهرة، إن انسداد الأذن بالشمع يمكن أن يرجع لأحد الأسباب التالية:

- حدوث مشكلة في آلية الخاص بطرد الشمع من الأذن لأي سبب ما، كحدوث التهابات أو نوع من الاكزيما التي تصيب الجلد وتؤثر على الأذن الخارجية.

- البشرة الدهنية تكون أكثر عُرضة لحدوث انسداد الأذن بالشمع، لأن الغدد الدهنية في الجسم تساعد على إفراز شمع الأذن.

- تنظيف الأذن بطريقة خاطئة أو عنف يؤدي لدفع الشمع إلى داخلها بدلًا من إخراجه ما يؤدي لانسدادها به.

- دخول الماء للأذن خلال الاستحمام يؤدي لتضخم الشمع الموجود فيها.

أعراض مصاحبة

انسداد الأذن بالشمع يصاحبه عددًا من الأعراض تتمثل في: «أكلان» الأذن، طنين أو وش في الأذن، ضعف السمع، عدم اتزان، دون أي مضاعفات أو أذى لقناة الأذن أو الطبلة.

وسائل علاجية

التخلص من انسداد الأذن بالشمع ليس صعبًا، يوضح «العيادي» إمكانية علاجه عن طريق وضع بضعة نقاط من قطرة الأذن التي تساعد على إذابة الشمع ثم يتم غسل الأذن بعدها.

في حالة عدم التمكن من التخلص من الشمع المتراكم في الأذن، ينصح أستاذ طب الأنف والأذن والحنجرة بضرورة زيارة الطبيب، موضحًا أن الشمع إذا كان لينًا فيقوم الطبيب بغسل الأذن وتنظيفها بالقطن أو عن طريق سحب الشمع بجهاز شفط، أما إذا كان الشمع جافًا فيجب استخدام نقط الأذن لمدة 3 أيام ثم يتم تنظيفها بعد ذلك إما بغسلها أو باستخدام جهاز الشفط.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية