أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 نصائح ضرورية لسلامة جهازك الهضمي في رمضان

10:44 ص السبت 12 مايو 2018
10 نصائح ضرورية لسلامة جهازك الهضمي في رمضان

2018_1_21_12_58_33_600

كتبت- حسناء الشيمي

يتعرض الجهاز الهضمي لعدة مشاكل، مثل: الانتفاخ، وعسر الهضم، والحموضة، والتخمة.. وغيرها، خاصة في شهر رمضان مع الامتناع عن الطعام لفترة طويلة وتناول الطعام مرة واحدة.

يُقدم الدكتور محمد نبيل يوسف، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة القاهرة، مجموعة من الإرشادات الواجب اتباعها لتجنب هذه المشاكل.


1- عند الإفطار يُفضل البدء بتناول كوب من الماء، الشوربة أو كوب من العصير مع تمرة أو بضع ملاعق من السلطة الخضراء.

2- بعد كسر الصيام، يُفضل التوجه لأداء صلاة المغرب، وفي هذه الدقائق المعدودة يتم تنبيه المعدة للقيام بوظيفتها بعد ساعات طويلة من عدم العمل، وهنا يتم استعداد العصارات الهضمية لاستقبال الطعام.

3- بعد الانتهاء من أداء الصلاة يتم تناول الإفطار بشرط البدء بالشوربة والسلطة ثم تناول الوجبة، على أن تكون مكتملة العناصر الغذائية من دهون نافعة، وكربوهيدرات، وبروتين.

4- شرب كوب من الماء في أثناء تناول الطعام، ما يساهم في تسهيل عملية الهضم، على عكس المتعارف عليه أنه يتسبب عسر هضم، فالأخير يحدث فقط عند شرب كميات كبيرة من الماء في أثناء تناول الطعام، ما يؤدي إلى تخفيف العصارات الهاضمة ويسبب عسر الهضم.

5- الانتهاء من الطعام فورًا عند الشعور بالشبع، وعدم الاستسلام للرغبة من تناول الطعام، لتجنب حدوث عسر هضم أو انتفاخ أو تخمة.

6- يُفضل تقسيم وجبة الإفطار على مرتين، مرة بعد المغرب والأخرى بعد مرور 3 ساعات، لضمان تناول كميات قليلة وعدم التعرض لانتفاخ، كما أن ذلك يحسن عملية الهضم.

7- التأكد من مضغ الطعام جيدًا، لتحسين عملية الهضم وعدم التعرض لعسر هضم.

8- توزيع شرب الماء من الإفطار إلى السحور، أي بمعدل كوب كل ساعة لضمان الحصول على الماء التي يريدها الجسم، ويُفضل تجنب كميات كبيرة من الماء لعدم التعرض للتسمم المائي، كما أن الجسم لن يستفيد منها لأنه يتخلص من الزائد عن حاجته عن طريق البول.

9- تجنب تناول كميات كبيرة من الدهو،ن كالطعمية والبطاطس المقلية، الباذنجان المقلي في أثناء وجبة السحور، واستبدالها بألياف، كطبق السلطة الخضراء وكربوهيدرات معقدة كالخبز للحفاظ على مستوى السكر في الدم في ساعات الصيام.

10- تجنب تناول الحلويات في السحور أو قبل النوم، لاحتوائها على نسبة كبيرة من السكريات والدهون، التي قد تتسبب في إرهاق الصائم في النهار.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية