أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رمضان «مش وجبتين بس».. إليك نظام الصوم الصحي

04:12 م الثلاثاء 15 مايو 2018
رمضان «مش وجبتين بس».. إليك نظام الصوم الصحي

الصوم الصحي

كتبت - أسماء أبوبكر

النظام الغذائي الصحي في رمضان يساعد على تجنب الكثير من المشاكل الصحية التي يمكن أن يعاني منها البعض على رأسها عسر الهضم والتخمة والحموضة.. فما نظام الصوم الصحي؟

تقسيم الإفطار

لا يجب تناول وجبة الإفطار مرة واحدة، تنصح الدكتورة داليا البنهاوي، أخصائي التغذية العلاجية وعضو فريق «Bloom – The Diet Experts» بمراكز In Shape، بتقسيمها على 3 مراحل، حيث يبدأ الإفطار بتناول الماء أو كوب لبن خالي الدسم و3 تمرات، وبعد ذلك تناول طبق من الشوربة، ثم يجب الانتظار ثلث ساعة (20 دقيقة) لتناول الوجبة الرئيسية.

تضيف أخصائي التغذية العلاجية أن الوجبة الرئيسية الصحية يجب أن يكون نصفها خضراوات وفاكهة وربعها بروتين والربع الأخر نشويات، وبعد ساعتين من تناول الوجبة الرئيسية يمكن تناول وجبة خفيفة «سناك» تكون عبارة عن قطعتين حلويات أو ثمرتين فاكهة أو مكسرات، يفضل تقسيمها على مدار الأسبوع، حيث يمكن الاكتفاء بتناول الحلويات 3 مرات فقط في الأسبوع.

أما عن وجبة السحور، توصي داليا بضرورة تناولها قبل النوم بساعتين في حالة السهر، أو تجنب النوم مباشرة بعد تناولها، ويُفضل أن تتضمن زبادي وبروتين أو بيض وجبن قريش أو أي نوع قليل الملح.

نصائح ضرورية

بجانب تقسيم وجبة الإفطار، يتطلب الصوم الصحي الالتزام بعدد من النصائح الأخرى، التي تقدمها البنهاوي، نوضحها فيما يلي:

- لا يجب بدأ الإفطار بالعصير، بل يفضل تناوله بعد الإفطار أو بعد الوجبة الرئيسية.

- يجب أن تكون الأطعمة المقدمة في الوجبة الرئيسية مطهية بطريقة صحية، كأن تكون مشوية أو مسلوقة، بدلا من المقلية أو الغنية بالدهون التي تسبب زيادة الوزن وعسر هضم وانتفاخ خاصة في رمضان.

- تناول الطعام بهدوء، لأن تناوله بسرعة يزيد من احتمالية الإصابة بعسر الهضم، هو من المشاكل الصحية التي يعاني منها البعض في رمضان.

- يُنصح بممارسة الرياضة أو المشي بعد تناول وجبة الإفطار، لتجنب زيادة الوزن وعسر الهضم بعد تناول الطعام.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية