أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

9 مشكلات تنذر بخلل الهرمونات

10:06 م الأربعاء 02 مايو 2018
9 مشكلات تنذر بخلل الهرمونات

imbalance

كتبت- رغدة مرزوق

«الهرمونات» رسائل كيميائية تؤثر على طريقة قيام الخلايا والأعضاء بوظائفها، ومن الطبيعي أن يحدث خللًا في هرمونات الإنسان في مراحل معينة من حياته.

هناك العديد من المشكلات الصحية أو أدوية قد تسبب الخلل الهرموني، منها:

1- عدم انتظام الدورة الشهرية

تأتي الدورة الشهرية كل 21 لـ 35 يومًا، وفي حالة عدم وصولها في نفس الميعاد شهريًا، أو إذا لم تأت، فربما يعني ذلك أن المرأة لديها إما كثير وإما قليل من هرمونات الأستروجين والبروجسترون.

وإذا كانت المرأة بعمر الأربعينات أو في بداية الخمسينات، قد يكون الأمر سببه فترة ما قبل انقطاع الطمث، ويمكن أيضًا للدورات الشهرية غير المنتظمة أن تكون إحدى أعراض متلازمة تكيسات المبايض ولذا يجب زيارة الطبيب عند ملاحظة أي من تلك المشكلات.

اقرأ أيضا:7 علامات تنذر بالإصابة بتكيسات المبايض.. بينها تصبغات الرقبة

2- مشكلات النوم

في حالة معاناة الشخص من عدم الحصول على كمية كافية من النوم أو نوم جيدة، فقد تلعب الهرمونات دورًا في الأمر، وقد يكون السبب انخفاض مستوى هرمون «بروجيسترون» بنسبة أكثر من المعتادة، وهو الهرمون الذي تفرزه المبايض ويساعد الإنسان على النوم، ويؤدي انخفاضه إلى صعوبة النوم أو الاستمرار به، وكذلك هرمون «استروجين» يمكن أن يسبب الهبات الساخنة والتعرق الليلي، ما يمكن أن يصعب من حصول الشخص على الراحة التي يحتاجها.

قد يهمك أيضا:ما أسباب التعرق الشديد ليلا؟

3- حب الشباب المزمن

ظهور حب الشباب قبل الدورة الشهرية أمر طبيعي، لكن حب الشباب الذي لا يتلاشى قد يكون عرضًا لمشكلات الهرمونات، فمزيد من هرمون «الأندروجين»، وهو هرمون ذكوري يتواجد عند كل من الرجال والنساء، يمكن أن يسبب فرط عمل الغدد الزيتية، وكذلك يمكن أن يؤثر على خلايا الجلد وبصيلات الشعر، ما يمكن أن يسد المسام ويسبب حب الشباب.

4- مشكلات البطن

تُغطى الأمعاء بخلايا صغيرة تُعرف بالمستقبلات التي تستجيب لهرمون الاستروجين والبروجيسترون، وعندما ترتفع أو تنخفض تلك الهرمونات بنسبة أكبر من المعتاد، يمكن أن يلاحظ الشخص تغيرات في كيفية هضم الطعام، ولهذا السبب تعاني المرأة من الإسهال، الانتفاخ، الغثيان وآلام البطن أثناء الدورة الشهرية.

إذا كان الشخص يعاني من مشكلات في الجهاز الهضمي أو مشكلات مثل حب الشباب والإرهاق، ربما يكون السبب في ذلك خلل في مستويات الهرمونات.

5- الشعور بالتعب المستمر

الشعور بالتعب من أكثر الأعراض الشائعة لعدم توازن الهرمونات، فزيادة هرمون بروجسترون قد تساعد على الشعور بالنعاس دائمًا، وكذلك إفراز الغدة الدرقية قليل من هرمونها يستنزف طاقة الشخص، لذا على الشخص إجراء فحص لمعرفة مستوى الغدة وتلقي العلاج.

6- الصداع

هناك كثير من المشكلات وراء الصداع، ولكن عند بعض النساء يسبب انخفاض الأستروجين معاناتهن من الصداع، ولهذا السبب أيضًا تعاني بعض النساء من الصداع قبل أو أثناء الدورة الشهرية عندما يكون الهرمون في طريقه للانخفاض.

7- الجفاف المهبلي

من الطبيعي أن تحدث تلك المشكلة من فترة لفترة لكن إذا لاحظت المرأة الجفاف أو الشعور بتهيج المنطقة فقد يكمن السبب وراء ذلك انخفاض هرمون الأستروجين الذي يساعد في الحفاظ على رطوبة الأنسجة المهبلية وراحتها.

اقرأ أيضا: 5 طرق تخلصك من جفاف المهبل

8- فقدان الرغبة الجنسية

يظن كثيرون أن هرمون التستوستيرون يخص الرجال فقط، ولكنه يتواجد أيضًا عند النساء، وفي حالة انخفاض مستواه بزيادة عن المعتاد، يمكن أن تفقد المرأة الاهتمام بالممارسة الجنسية.

9- تغيرات الثدي

انخفاض مستوى هرمون الأستروجين بمكن أن يجعل أنسجة الثدي أقل كثافة، وعلى الصعيد الأخر، ارتفاع مستواه يزيد من سُمك الأنسجة، حتى يمكن أن يؤدي إلى تكوين ورم أو خراج، ولذا يجب التحدث مع الطبيب في حالة ملاحظة حدوث تغيرات بالثدي حتى إذا كان ليس هناك أي أعراض أخرى.

اقرأ أيضًا:9 طرق بسيطة للحفاظ على توازن الهرمونات.. تناول البيض

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية