أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ضعف النظر من أعراض نقص فيتامين «E».. هذه علاجاته

11:45 ص الخميس 24 مايو 2018
ضعف النظر من أعراض نقص فيتامين «E».. هذه علاجاته

vitamin-e

كتبت-رغدة مرزوق

يحتاج الجسم فيتامين «E» للقيام بوظائفه ما يجعله من الفيتامينات الأساسية، مع العلم أنه قابل للذوبان في الدهون أي يتطلب امتصاص الدهون من النظام الغذائي بشكل سليم، كما يتم تخزينه داخل الكبد قبل تسريبه إلى مجرى الدم لاستخدامه.

وفقا لموقع «Medical News Today» فإن نقص فيتامين «E» ليس شائعا، ودائما ما يكون نتيجة مشكلة ما، وعادة يتراوح مستواه الطبيعي بين 5.5-17 ملي جرام لكل لتر، ولكن يمكن أن يختلف هذا المستوى عند الرُضع والأطفال تحت الـ 17 عاما، ويمكن أن تختلف أيضا مستوياته الطبيعية اختلافا طفيفا بين المعامل.

ما أعراض نقص فيتامين «E»؟

وفقا للموقع، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين «E» إلى ظهور عدة أعراض ومنها:

1- ضعف العضلات

يعد فيتامين «E» من الفيتامينات اللازمة للجهاز العصبي المركزي، ومن بين مضادات الأكسدة الرئيسة للجسم، ولذا ينتج عن نقصه الضغط التأكسدي الذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى الضعف.

2- صعوبة المشي والتنسيق

يمكن أن يسبب نقص الفيتامين تدهور خلايا عصبية معينة تُعرف بـ «خلايا بوركينجي» وتضر قدرتها على ارسال الإشارات.

3- التنميل وفقدان الحس

حيث أن تلف الألياف العصبية يمكن أن يمنع الأعصاب من إرسال الإشارات بشكل صحيح، ما ينتج عنه الشعور بما يسمى «الاعتلال العصبي المحيطي».

4- تدهور النظر

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين «E» إلى ضعف مستقبلات الضوء في الشبكية وغيرها من الخلايا داخل العين، ويمكن أن يؤدي كل ذلك إلى فقدان الرؤية مع مرور الوقت.

5- مشكلات جهاز المناعة

تعتقد بعض الأبحاث أن نقص فيتامين «E» يمكن أن يقمع الخلايا المناعية، وربما ذلك يشكل خطر على كبار السن بشكل خاص.

والجدير بالذكر أن ضعف العضلات وصعوبة التنسيق تعد من الأعراض العصبية التي تشير إلى تلف الجهاز العصبي المركزي والمحيطي.

ما السبب وراء نقص فيتامين «E»؟

أولًا- الجينات

غالبًا ما يصيب نقص فيتامين «E» العائلات.

ثانيًا- مشكلات صحية

يمكن أن ينتج نقص فيتامين «E» أيضًا عن الأمراض التي تقلل بشدة من امتصاص الدهون، وذلك لأن الجسم يتطلب امتصاص الدهون لفيتامين «E» بشكل صحيح.

وتشمل تلك الأمراض:

- التهاب البنكرياس المزمن.

- مرض الاضطرابات الهضمية.

- التليف الكيسي.

يعد نقص الفيتامين شائعا أيضًا بين حديثي الولادة والأطفال المولودين مبكرا والذين لديهم أوزان ولادة أقل ودهون أقل، كما أن الأطفال الذين تم ولادتهم مبكرا يعدوا في خطر بشكل أكبر لأن الجهاز الهضمي غير الناضج يتدخل مع الدهون وامتصاص فيتامين «E».

وكذلك نقص فيتامين «E» عند هؤلاء الأطفال يمكن أن يؤدي إلى مشكلة فقر الدم الانحلالي التي تدمر خلايا الدم الحمراء.

متى تتعين زيارة الطبيب؟

عندما يكون الشخص ليس لديه أي تاريخ مرضي بالعائلة خاص بنقص بفيتامين «E»، ولكن يعاني من أي من أعراض نقص الفيتامين، يجب أن يستشير الطبيب.

ولأن مستوى فيتامين «E» القليل للغاية يمكن أن يشير إلى مشكلة صحية كامنة، فإجراء مزيد من الاختبارات يمكن أن يساعد على تحديد السبب وخيارات العلاج المناسبة له.

ما خيارات علاج نقص فيتامين «E»؟

- حديثي الولادة وأطفال الولادة المبكرة

تشمل خيارات العلاج الحالية تلقي مكملات فيتامين «E» الغذائية من خلال أنبوب في المعدة، وفي حالة الضرورة يمكن أن يتم تلقيه من خلال الوريد، وبالرغم من أن تلقي جرعة واحدة يمكن أن يزيد من مستويات فيتامين «E» بشكل كبير، إلا أن الأمرقد يتطلب تلقي جرعات متعددة.

- الأطفال والكبار

حالات نقص فيتامين «E» عند الأطفال والكبار التي نتجت عن مشكلات وراثية تتطلب مكملات مع جرعات عالية من فيتامين «E»، التي يمكن أن توقف تطور المرض، فعندما يتم اكتشاف النقص مبكرا، من الممكن تجنب الأعراض العصبية.

فيتامين «E» داخل النظام الغذائي

ليس من المرجح أن يكون الشخص يعاني من نقص حاد في فيتامين «E» إلا ولو كان يعاني من مرض مزمن كامن وراء الأمر، أو مشكلة وراثية، أو يتبع نظام غذائي فقير بالدهون، ولأي حالة تختلف عن تلك الحالات لا يكون المكملات أمرا ضروريا.

يتوفر فيتامين «E» في مجموعة واسعة من الأطعمة، ولأن الجسم لا يستطيع انتاجه، يجب أن يتم الحصول عليه من النظام الغذائي أو المكملات، وتشمل الأطعمة الغنية به الآتي:

- زيوت الخضروات مثل زيت الزيتون، زيت جنين القمح، وزيت الفول السوداني.

- المكسرات والحبوب.

- الحبوب الكاملة.

- اللبن.

- معظم الخضروات مثل السبانخ، الفلفل الأحمر، الأفوكادو، وغيرهم من الخضروات الأخرى.

هل هناك أي مضاعفات؟

على الشخص عدم الافراط في تناول مكملات الفيتامينات القابلة للذوبان بما في ذلك فيتامينات «A»، «D»، «K»، و«E»، علما بأن زيادة فيتامين «E» يمكن أن تسبب نزيف غير طبيعي، آلام في العضلات، إسهال، وقيء، ويمكن أن يزيد النزيف من خطر حدوث السكتة الدماغية والوفاة المبكرة.

كذلك يمكن أن تؤدي زيادته إلى تفاعله مع مخففات الدم مثل الوارفارين، وأدوية العلاج الكيميائي، ولذا على المريض استشارة الطبيب حول كل المكملات والفيتامينات التي يتناولها بانتظام، ويُنصح بعدم تعدي الجرعة الطبيعية من المكملات إلا تحت اشراف الطبيب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية