أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عادات خاطئة في تنظيف الأذن.. إليك البديل الآمن

08:36 م السبت 05 مايو 2018
عادات خاطئة في تنظيف الأذن.. إليك البديل الآمن

عادات خاطئة في تنظيف الأذن

كتبت- أسماء أبو بكر

تراكم الشمع في الأذن يدفع كثيرون لمحاولة تنظيفها بأي طريقة كانت، دون التفكير فيما إذا كانت هذه الطريقة آمنة أم أنها من الممكن أن تؤذي الأذن، لكن يجب عليك التوقف عن العادات الخاطئة والاعتماد على البدائل الآمنة لتنظيف الأذن.. فما هي؟

الدكتور محمد العيادي، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب جامعة القاهرة، يؤكد أن الطريقة الآمنة لتنظيف الأذن من الشمع تكون باستخدام قطرة الأذن ثم غسلها، أو تنظيفها لدى الطبيب، محذرًا من بعض العادات الخاطئة في تنظيف الأذن، أبرزها:

- استخدام أعواد الكبريت أو غيرها: يعطي ذلك نتيجة عكسية ويتسبب في إدخال الشمع أكثر في الأذن بدلًا من إخراجه، فضلًا عن أنه يمكن أن يسبب جروح فيها.

- الأعواد القطنية المخصصة لتنظيف الأذن: يمكن استخدامها في تنظيف الأذن من الخارج فقط، لكن لا يجب إدخالها فيها لأنها تتسبب أيضًا في دفع الشمع للداخل وربما يصل للطبلة.

- استخدام المواد أو الزيوت الطبيعية: يلجأ البعض إلى إدخالها في الأذن بسرنجة لتنظيفها، لكن يمكن أن يمتص الشمع هذه المواد ويزداد حجمه، وبالتالي يمكن أن يسبب انسداد الأذن، وربما يتسبب ذلك في حدوث التهابات في الأذن الخارجية ويؤدي إلى الشعور بألم شديد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية