أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

غير الأنفلونزا.. أسباب أخرى للسعال والرشح في فصل الصيف

10:08 ص الأربعاء 09 مايو 2018
غير الأنفلونزا.. أسباب أخرى للسعال والرشح في فصل الصيف

السعال والرشح في الصيف

كتبت - أسماء أبوبكر

الإصابة بنزلات البرد ترتبط لدى كثيرين بفصل الشتاء، لكن في أحيان كثيرة تحدث الإصابة بها في الصيف، وربما يعاني البعض من الكحة والسعال والرشح دون أن يكون مصابا بفيروس الإنفلونزا.. فما الأسباب؟

أسباب شائعة

الإصابة بنزلة البرد في فصل الصيف ترجع إلى الإصابة بفيروس الانفلونزا أثناء التواجد في أماكن مزدحمة، أو بسبب الانتقال المفاجئ من مكان حار إلى مكان بارد (مكيف)، حيث يؤدي ذلك إلى تمدد الأوعية الدموية المبطنة للأغشية المخاطية الأمر الذي يتسبب في خروج إفرازات في الجهاز التنفسي العلوي والسفلي، بالتالي تسبب رشح وسعال وعطس، وفقا لما أوضحه الدكتور طه عبد الحميد، أستاذ الأمراض الصدرية والحساسية بكلية الطب جامعة الأزهر.

ميكروب & حساسية

إلا أن السعال والرشح في فصل الصيف لا يعني بالضرورة الإصابة بفيروس الانفلونزا، هذا ما يؤكده الدكتور طه عبد الحميد، موضحا أن هذه الأعراض التي تتشابه مع أعراض الانفلونزا يمكن أن ترجع في بعض الأحيان إلى:

الجلوس في مكان مزود بمكيف هواء لكن إذا كان ماء التكييف ملوث بأنواع معينة من البكتيريا، ففي هذه الحالة من الممكن أن يسبب الإصابة ببعض الميكروبات ما يؤدي لظهور أعراض مماثلة لأعراض نزلة البرد بل ربما تصل خطورته إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي.

التعرض للهواء البارد الخارج من التكييف يمكن أن يسبب حساسية في الجهاز التنفسي العلوي، حتى إذا لم يحتوي على فيروسات أو بكتيريا أو أي عدوى، وتظهر الحساسية في صورة كحة وسعال ورشح أي نفس أعراض فيروس الانفلونزا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية