أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 تأثيرات سلبية للوسادة على صحتك

08:14 م الأربعاء 20 يونيو 2018
5 تأثيرات سلبية للوسادة على صحتك

pillow

كتبت- رغدة مرزوق

«الوسادة» من أكثر الأغراض التي تُشعر الشخص بالراحة في أثناء النوم، ورغم ذلك لا يدرك كثيرون أنها قد تكون من العوامل التي تؤثر على جوانب معينة في صحة الإنسان.

ووفقًا لموقع «Medical Daily» ففي حالة معاناة الشخص من أي من المشكلات التالية، فربما تكون الوسادة السبب الكامن ورائها.

1- التصلب

الشعور بالألم بمناطق في الجسم خلال النهار ربما يشير إلى مشكلة بوضع الإنسان خلال النوم، ويمكن أن تكون الوسادة السبب وراء الأمر.

فمن يُفضلون النوم على الجانب يمكن أن يستفيدوا من استخدام الوسادات السميكة، ولكن من يُفضلون النوم على الظهر يمكن أن يجدوا راحة أكثر في استخدام الوسادات المسطحة، بجانب أن الوسادة المرتفعة أو المنخفضة للغاية يمكن أن تسبب توتر العضلات، ما يصيب الشخص بتصلب الرقبة وآلام الكتفين في الصباح.

2- ظهور حب الشباب

في حالة ملاحظة الشخص لظهور حب الشباب ربما تكون الوسادة السبب، ووفقًا لـ«ديفيد بانك»، طبيب أمراض جلدية من مركز جراحة التجميل وجراحة الليزر في نيويورك، فإن حب الشباب الميكانيكي نوع من حب الشباب الناتج عن الحكة أو بسبب تلامس الوجه بمواد معينة.

وتتراكم القاذورات والزيوت من البيئة المحيطة عندما لا يتم تنظيف غلاف الوسادة أو تغييره بانتظام، فبالتالي ما تلمسه الوسادة من الجلد أو الشعر يعود مرة أخرى وينتقل لبشرة الشخص.

3- النوم المتقطع

النوم على وسادة غير جيدة قد يجعل من الصعب على المخ أو الجسم الاسترخاء ما يمكن أن يؤدي إلى عدم الحصول على كمية كافية من النوم والتعب خلال النهار، لذا على الشخص عدم الانتظار حتى تصبح وسادته متكتلة.

قد يهمك أيضًا:أنواع اضطرابات النوم.. ساعتك البيولوجية السبب

4- الحساسيات

يمكن أن تجذب الوسادة عددًا كبيرًا من الغبار، ففي حالة عدم تنظيفها وتبديلها، يصبح الغبار المؤدي الرئيس للحساسيات والربو، ويمكن أن يكون الصفير، ضيق الصدر، أو الرغبة في الحكة بالعين والأنف والحلق علامات للإصابة بحساسية.

وتوصي مؤسسة الربو والحساسية الأمريكية باختيار غلاف وسادة واقي من الغبار تساعد على الراحة لأنه مصنوع من مادة تحتوي على ثقوب صغيرة جدا يمكن أن تمنع الغبار من التحرك.

5- اختناق الرضع

وفقًا لتحذير نشرته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فيجب على الرضع النوم على أسطح مسطحة ولا يكون لديهم أي وسادة تحت رأسهم أو حولهم.

فمن أكثر عوامل خطر هذا الأمر هو متلازمة موت الرضع المفاجئ الذي غالبا ما يحدث نتيجة الاختناق أو ارتفاع درجة حرارة الجسم أثناء نوم الرضيع.

اقرأ أيضًا:نصائح للوقاية من «موت الرضيع المفاجئ»

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية