أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 علاجات طبيعية لحروق حلق الفم بالمنزل

10:16 ص الثلاثاء 26 يونيو 2018
7 علاجات طبيعية لحروق حلق الفم بالمنزل

كتبت- رغدة مرزوق

«حرق حلق الفم» من المشكلات الشائعة، ولكن من السهل علاج تلك الحروق بالمنزل، فاستخدام علاجات طبيعية يمكن أن يحسن من الحرق ويعزز من عملية الشفاء.

ووفقا لموقع «Medical News Today»، يحتوي هذا المقال على 7 علاجات طبيعية لحروق حلق الفم، وكيف يجب تجنبها، ومتى تتعين زيارة الطبيب.

كيف تحدث الحروق؟

يحتوي فم الإنسان على أنسجة حساسة يمكن أن تُحرق بسهولة عند التعرض لأطعمة أو مشروبات ساخنة، فعلى سبيل المثال يمكن للدهون، الزيوت، والسوائل أن تحتفظ بالحرارة لفترة طويلة، واستهلاكهم قبل أن يبردوا قليلا يمكن أن يسبب الحرق.

معظم حروق حلق الفم تعتبر حروق من الدرجة الأولى، وتؤثر على الطبقة العليا من الجلد فقط، ودائما ما يكون الجلد مؤلم، متورم، وأحمر.

ويمكن للحروق أن تضر الأنسجة، وتقتل خلايا الجلد، وبعد علاج الفم، تتساقط الخلايا الميتة وتظهر خلايا جديدة تحتها، وقد يكون الجلد الجديد حساس في البداية، ولكنه يتحسن وينشف سريعا بعد ذلك، وتستغرق مدة علاج الحرق من الدرجة الأولى حوالي أسبوع.

اقرأ أيضًا: عادات خاطئة في التعامل مع الحروق.. هذه الطرق آمنة

7 علاجات منزلية طبيعية

إذا كان الحرق من الدرجة الأولى، يمكن أن يعالج بالمنزل، والتصرف سريعا يمكن أن يحد من الضرر، واستخدام أي من تلك العلاجات يمكن أن يحسن عملية الشفاء ويقي من العدوى.

أولا- المياه الباردة

التصرف السريع بعد التعرض لحرق حلق الفم يمكن أن يحد من مدى الضرر، وتبريد المنطقة يمكن أن يمنع الحرق من التأثير على الطبقات الداخلية من الجلد.

وتوصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أي شخص يعاني من الحروق بغمر المنطقة بالماء البارد لمدة لا تقل عن 10 دقائق.

وعندما يكون الحرق بالفم، يمكن للشخص أن يملأ الفم بالمياه الباردة، وعندما تصبح المياه غير باردة، يجب بصقها وتبديلها بمياه باردة مرة أخرى، علما بأن مكعبات الثلج يمكن أن تلتصق بالجلد وتسبب مزيد من الألم والضرر، لذا بدلا من ذلك يُنصح بإضافة الثلج إلى المياه.

ثانيا- الزبادي أو اللبن

تناول زبادي طبيعي أو كوب من اللبن يمكن أن يساعد على تخفيف الانزعاج من حرق الفم، فتغلف الزبادي أو اللبن الجلد وتوفر حاجز مؤقت، ما يمكن أن يجنب الفرد الشعور بالتهيج ويقلل من الحكة عند شفاء الجرح.

اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد في عملية الشفاء أيضًا، ويشمل ذلك منتجات الألبان، البروتينات، الحبوب الكاملة، والكثير من الفواكه والخضروات، وكذلك شُرب كثير من السوائل يحافظ على رطوبة الجسم ويدعم عملية الشفاء.

ثالثا- الألوفيرا

غالبا ما تُستخدم الألوفيرا على الحروق الخارجية لتهدئة الجلد، ويمكن أن يساعد على تقليل الالتهابات والانزعاج، وعند وضع الجيل على الحرق بالفم، من المهم اختبار منتج صمم خصيصا ليتم وضعه على هذه المنطقة.

رابعا- العسل

يمكن أن يساعد العسل على شفاء حرق حلق الفم، وتغليف الحروق بلطف باستخدام العسل ويساعد في الحفاظ على رطوبته ما يساعد على الشفاء.

وتعتقد بعض الأبحاث أن العسل لديه خصائص مضادة للميكروبات، ما يعني أنه ربما يقتل الكائنات الضارة أو يبطئ نموها، ما يمكن أن يساعد على تجنب العدوى وتسريع عملية الشفاء.

خامسا- الشطف بالمياه المالحة

من أهم وظائف الجلد أن يكون حاجز ضد العدوى، فإذا حدث ضرر بالجلد، يصبح عرضة للعدوى، ولذا فالحفاظ على نظافة حلق الفم يمكن أن يساعد على تجنب تلك المشكلة، وشطف الفم بالمياه المالحة طريقة طبيعية للحفاظ على نظافة الحرق، ويمكن أن يقوم الشخص بذلك لمدة 3 أيام حتى يُشفى الجرح.

سادسا- الأطعمة اللينة

من المهم حماية حلق الفم أثناء الشفاء، فبعد حدوث الحرق عادةً ما يتقشر الجلد المتضرر، ويكشف عن جلد جديد تحته عادة ما يكون حساس، ويمكن للأطعمة التي لديها حروف حادة أن تسبب الألم أو الضرر.

لذا فتناول الأطعمة اللينة يمكن أن يساعد على ضمان أن الجروح تلتئم والجلد الجديد لديه الوقت ليصبح قويا، وتشمل تلك الأطعمة البيض، الحساء، والزبادي.

سابعا- العناية بالجلد

أثناء شفاء الجلد، غالبا ما تكون المنطقة حساسة ومؤلمة، ويجب تجنب مزيد من الانزعاج، ويمكن أن يؤدي غسل الأسنان والأكل والشرب إلى ألم بالفم، وتشمل الخطوات البسيطة لحماية الجلد الذي يُشفى:

- غسل الأسنان بلطف.

- عدم ارتداء واقي فموي حتى تتم عملية شفاء المنطقة.

- عدم إزالة الجلد مبكرا، ما يمكن أن يهيج المنطقة ويؤدي إلى العدوى.

- تجنب المشروبات الساخنة حتى يتم الشفاء من الحرق.

متى تتعين زيارة الطبب؟

على من لديهم حرق من الدرجة الثانية أو الثالثة التوجه للطبيب، وتشمل أعراض الحرق من الدرجة الثانية بثور واضحة وتهدل الجلد، أما عن الدرجة الثالثة فتدمر كل طبقة من طبقات الجلد ويتحول لون المنطقة لبني داكن.

يمكن أن تكون الحروق أكثر حدة عند الرضع وكبار السن ويكونوا بجاجة أكثر للعلاج والرعاية الطبية، وإذا لم يتم علاج الحرق خلال أسبوعين فيجب زيارة الطبيب.

وقد يحتاج الشخص العلاج في حالة إصابة الجرح بعدوى، وتشمل أعراض العدوى: الحمى، احمرار منطقة الحرق، تورم حول الجرح لا يقل، وألم مستمر.

قد يهمك أيضًا: إجراءات ونصائح للتعامل مع الحروق.. احذر هذا التصرف

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية