أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حمو النيل يسبب مضاعفات كثيرة.. هكذا يُعالج

06:04 م الإثنين 04 يونيو 2018
حمو النيل يسبب مضاعفات كثيرة.. هكذا يُعالج

أسباب وعلاج حمو النيل في الصيف

كتبت - أسماء أبوبكر

أمراض جلدية كثيرة يرتبط ظهورها بفصل الصيف تحديدا، من بينها حمو النيل، الذي يظهر في صورة طفح جلدي يسبب حالة من الإزعاج لمن يعاني منه، لأنه يصاحبه شعور بحرقان شديد في المكان المصاب.. فما هى أسبابه؟ وكيف يعالج؟

سبب رئيسي

السبب الرئيس للاصابة بحمو النيل في فصل الصيف يرجع إلى زيادة إفراز الغدد العرقية بالجلد بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو، ما يؤدي إلى حدوث انسداد في القنوات العرقية نفسها، الأمر الذي يتسبب في احتباس المواد أو الأملاح الموجودة في العرق داخل الجسم، بالتالي يتسبب في ظهور الطفح الجلدي أو حمو النيل، وفقا لما أوضحته الدكتورة إيمان شعراوي، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة القاهرة.

أعراض ومضاعفات

حمو النيل يظهر في الجسم في شكل حبوب «نقاط» حمراء صغيرة، يمكن أن يصاحبه رغبة في «الهرش»، تظهر هذه الحبوب غالبا في الأكتاف والصدر والذراعين، وفقا لأستاذ الأمراض الجلدية، التي أرجعت سبب تركزه في الجزء العلوي من الجسم إلى أنه الجزء الأكثر عُرضة لأشعة الشمس، ما يزيد من افراز العرق في هذه المناطق تحديدا.

رغم أن حمو النيل يمكن أن يشفى تلقائيا بعد فترة قصيرة، إلا أنه لا يجب الاستهانة به خاصة إذا استمر فترة طويلة أو تكرر ظهور الطفح الجلدي مرات عديدة، لأنه يمكن أن يسبب بعض المضاعفات في حالة إهمال العلاج، حيث أشارت شعراوي إلى أنه يمكن أن يسبب التهابات جلدية أو اكزيما خاصة إذا صاحبه حكة «هرش»، فضلا عن أن إهمال العلاج يتسبب في ترك أثار غامقة في الجلد.

نصائح ووسائل علاجية

وفقا لـ«شعراوي»، علاج حمو النيل يعتمد على استخدام مرطبات وكريمات موضعية، مع ضرورة الاستحمام بماء فاتر أو بارد بدلا من الساخن، ذلك في الحالات البسيطة، أما في حالة حدوث مضاعفات كالإكزيما أو الالتهابات غالبا يحتاج المريض إلى استخدام مراهم تحتوي على نسبة من الكورتيزون أو مضادات حيوية حسب الحالة.

تنصح شعراوي بعدم استخدام صابون الجلسرين أو أي أنواع أخرى من الصابون عند الاستحمام فترة ظهور الطفح الجلدي، مؤكدة أن الاستحمام بالماء فقط يكون أفضل خلال هذه الفترة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية