أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يضر الماء المثلج صحة الجسم؟

02:21 م الأحد 15 يوليه 2018
هل يضر الماء المثلج صحة الجسم؟

53320980000000_169_1024

كتبت- حسناء الشيمي

يعتقد البعض أن الماء المثلج هو الاختيار الأمثل لترطيب الجسم وتبريده خلال ارتفاع درجات الحرارة، لكن الحقيقة أنه لا يساعد على تبريد الجسم، بل له أضرار متعددة على الصحة العامة.. فما هي؟

الحلق

عند تناول المشروبات المثلجة يفرز الجسم مخاطًا يعمل على تدفئة تلك المشروبات المثلجة التي دخلت عن طريق الحلق، ما يؤدي إلى احتقان الحلق والتهاب اللوزتين، وفقًا لما أوضحه الدكتور طه البكري، أستاذ الباطنة والصدر بجامعة الأزهر.

الجهاز الهضمي

يضيف "البكري" أن المشروبات المثلجة تؤثر على حركة القولون والمعدة، وتسبب ارتباك الجهاز الهضمي، فضلًا عن دورها في التعرض لالتهابات في المعدة والقولون، ما يؤدي إلى عسر الهضم والشعور الدائم بالغثيان، موضحًا أن أعضاء الجهاز الهضمي تبذل مجهودًا كبيرًا لتدفئة الماء وجعله ملائم لدرجة حرارة المعدة والأمعاء.

الأسنان

يقول الدكتور بهاء الدين محمد، استشاري طب وجراحة الأسنان، إن تناول المشروبات المثلجة يزيد من أعراض حساسية الأسنان وألم التسوس إذا كان الشخص يعاني من تلك المشاكل.

تبريد الجسم

وعلى عكس الشائع أن المشروبات المثلجة تساعد على تبريد الجسم وتفادي الشعور بارتفاع درجة الحرارة، فيقول الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، إن المخ يعطي للجسم إشارة بأنه يتعرض لدرجة حرارة باردة عند تناول المشروبات المثلجة، ما يجعله يعمل على تسخين الجسم وهذا تفسير الشعور بالسخونة والتعرق بعد تناول تلك المشروبات.

التخسيس

يساعد الماء المثلج على التخسيس، عكس الشائع أيضًا بأن الماء الدافئ هو الذي يساعد على فقدان الوزن، ويوضح الدكتور محمد أبو الغيط، أستاذ التغذية بالقصر العيني، أن الجسم يبذل مجهود أكبر عند شرب الماء المثلج لتدفئتها، ما يجعله يفقد سعرات حرارية.

ويرى "البكري" أن الأفضل هو تناول الماء البارد على أن يكون درجة حرارته مناسبة مع درجة حرارة الجسم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية