أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما فوائد جوزة الطيب؟.. الإفراط فيها يؤدي لمضاعفات خطيرة

08:11 م الإثنين 16 يوليه 2018
ما فوائد جوزة الطيب؟.. الإفراط فيها يؤدي لمضاعفات خطيرة

Nutmeg-Substitute-1024x682

كتبت- حسناء الشيمي

يستخدم كثيرون "جوزة الطيب" لما لها من نكهة رائعة للأطعمة المختلفة، فما فوائدها الغذائية، وما أضرار الإفراط في تناولها؟

يقول الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية، إن جوزة الطيب تحتوي على عناصر غذائية متعددة، منها:

مضادات الأكسدة

احتواء جوزة الطيب على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، يجعلها من أفضل التوابل المستخدمة لتقوية المناعة لدورها في محاربة الجذور الحرة، وبالتالي تساهم في حماية الجسم من الأمراض المناعية، كالسرطان، وأيضًا من مشاكل القلب والضمور البقعي والاضطرابات المعرفية والالتهابات، بالإضافة إلى دورها في تنقية الجسم من السموم.

الحديد

يعمل الحديد على تنشيط الدورة الدموية ويساعد في تكوين الهيموجلوبين في الدم والميوجلوبين في العضلات، وكلاهما يحمل الأكسجين إلى الخلايا، فضلًا عن أن جوزة الطيب تساعد على تعزيز تدفق الدورة الدموية الطرفية، وأيضا للأعضاء التناسلية، لذا فهي تعمل على تنشيط الرغبة الجنسية.

ألياف

تحتوي جوزة الطيب على الألياف الغذائية القابلة للذوبان، وبالتالي فهي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء والقولون، وتحسن من عملية الهضم والامتصاص، لذا فهي تساعد على التخلص من الإمساك والانتفاخ، فضلًا عن أنها تساعد على طرد الغازات.

مجموعة فيتامينات (ب)

تدخل في تصنيع الكريمات والمواد المخصصة للعناية بالبشرة لاحتوائها على مجموعة فيتامينات (ب)، وتعمل مجموعة فيتامينات (ب) على تعزيز عمل الكولاجين في الخلايا فضلًا عن دورها في تقوية الأعصاب وتنشيط الذاكرة.

كالسيوم

تحتوي جوزة الطيب على نسبة معقولة من الكالسيوم الهام لسلامة العظام والمفاصل.

أضرارها

جوزة الطيب مثلها مثل غيرها من الأطعمة، الإفراط من تناولها يسبب أضرار، وهذا ما يؤكده "حماد"، موضحًا أنه لا يجب استخدامها في صورتها كبهار إلا بوضع القليل منها على الطعام على أن تكون على فترات متباعدة، خاصة أنها تحتوي على نسبة المعادن الثقيلة، كالرصاص، والتي تتفاعل كثرتها مع مضادات الأكسدة، ما يؤدي إلى آثار سامة قد تؤثر على الذاكرة، مسببة ألزهايمر، الخمول، مشاكل في المعدة، والجهاز الهضمي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية