أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

8 أطعمة غنية بالدهون.. تناولها لصحة أفضل

10:42 ص الإثنين 16 يوليه 2018
8 أطعمة غنية بالدهون.. تناولها لصحة أفضل

كتبت: أميرة عبد الرازق

إذا أردت اتباع نظامًا غذائيا صحيا، فسينصحك كثيرون بالابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون، لتحصل على صحة أفضل أو لتخسر بعض الوزن.

ولكن هناك العديد من الدهون الصحية التي تتواجد في بعض المأكولات، وتحتوي على العديد من الفوائد للجسم وتحميه من الإصابة بالأمراض الخطيرة، بحسب موقع «Health Line» الطبي، ومنها:

1- الجبن

يمتلئ الجبن بالعديد من الأحماض الدهنية المفيدة، والتي تقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني؛ فكوب الحليب الواحد يستخدم في صنع شريحة سميكة فقط من الجبن.

الجبن يعتبر مصدرا للعديد من العناصر الهامة مثل الكالسيوم وفيتامين «B12» والفسفور والسلينيوم، كما أنه مصدر مهم للبروتين، فشريحة سميكة من الجبن تحتوي على 6.7 جرامات من البروتين.

2- البيض

يحتوي البيض على العديد من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى مركب الكولين وهو من المغذيات الدماغية الضرورية.

ورغم أنه يحتوي على كثير من الدهون إلا أنه وجبة مفيدة خصوصًا لمن يرغبون في خسارة الوزن، لاحتوائه على نسبة كبيرة من البروتين؛ كما أن من يتناولون البيض على الإفطار مقابل الحبوب، يحصلون على سعرات أقل ويفقدون الوزن.

3- الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والرنجا والسردين، تحتوي على نسبة كبيرة من أحماض أوميجا 3 بالإضافة إلى أنها مصدر مهم للبروتين.

وأثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك الدهنية تنخفض لديهم معدلات الإصابة بأمراض القلب والاكتئاب والأمراض العقلية، وكثير من الأمراض الشائعة.

4- المكسرات

المكسرات مصدر مهم للدهون والألياف والبروتين وتعتبر من أكثر الأطعمة صحية، كما أنها مصدر جيد لفيتامين «E» الذي لا يحصل كثيرون على حاجتهم منه.

الدراسات أثبتت أن من يتناولون المكسرات أقل عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة، ومنها السمنة وأمراض القلب ومرض السكري من النوع الثاني.

5- زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على فيتامين «E» و«K» ونسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الالتهابات في الجسم.

كما يعمل زيت الزيتون على خفض ضغط الدم ونسبة الكوليسترول وتقليل معدل الإصابة بأمراض القلب.

6- الزبادي كامل الدسم

الزبادي كامل الدسم واحد من منتجات الألبان التي تحتوي على كمية عالية من الدهون، بالإضافة للعديد من العناصر الأخرى، مثل البكتيريا المفيدة التي تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي.

كما يعمل الزبادي كامل الدسم على محاربة أمراض القلب والسمنة.

7- الأفوكادو

الأفوكادو أحد الثمار التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، بما يصل لنسبة 77% والتي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

كما يعتبر الأفوكادو واحدا من المصادر المهمة للبوتاسيوم والألياف.

8- الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاته الداكنة على نسبة دهون عالية جدا تصل إلى 56% من سعراتها الحرارية، ومع ذلك فهي مصدر جيد للمعادن مثل الحديد والماغنيسيوم والنحاس؛ بالإضافة لاحتوائها على نسبة 11% من الألياف.

الشوكولاتة الداكنة تحتوي أيضا على العديد من مضادات الأكسدة والتي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية