أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مضاعفات خطيرة لتسوس عظام الأذن.. هل الجراحة ضرورية؟

08:37 م الثلاثاء 17 يوليه 2018
مضاعفات خطيرة لتسوس عظام الأذن.. هل الجراحة ضرورية؟

أسباب وعلاج تسوس عظام الأذن

كتبت- أسماء أبو بكر

«التسوس» لا يصيب الأسنان فقط بل يحدث في الأذن أيضًا، ويعتبر تسوس عظام الأذن من الأمراض الخطيرة التي لا يجب التهاون في علاجها لأن مضاعفاته لا تقتصر على الأذن فقط بل تصل إلى أجزاء أخرى في الجسم مسببة مشاكل صحية خطيرة قد تودي بحياة المريض.. فما أسبابه وكيف يُعالج؟

التهابات وعيوب خلقية

يقول الدكتور طارق كامل، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بكلية طب القصر العيني، إن السبب الرئيس لتسوس عظام الأذن حدوث التهابات مزمنة في الأذن الوسطى ولم يتم علاجها بصورة جيدة.

يضيف الدكتور عاطف مبروك، استشاري الأذن بمعهد السمع والكلام، أن إهمال علاج التهابات الأذن الوسطى المتكررة في الأطفال أو الرشح المزمن خلف طبلة الأذن يؤدي إلى حدوث تسوس في عظام الأذن، مضيفًا أنه في بعض الحالات يكون التسوس ناتجًا عن عيب خلقي منذ الولادة، حيث يتكون داخل أذن الطفل كيس يسمى «كوليستياتوما»، يتسبب في تآكل عظام الأذن المحيطة به.

يشير استشاري الأذن أن مرض «كوليستياتوما» من الممكن أن يكون خامل في فترة الطفولة، ثم تبدأ الأعراض في الظهور عند الكبر، لكن تسوس عظام الأذن الناتج عن هذه الحالة غالبا ما يكون نادرًا.

مضاعفات خطيرة

تسوس عظام الأذن من الحالات المرضية التي تستدعي التدخل الطبي السريع بمجرد ملاحظة الأعراض الأولية مثل خروج إفرازات صديدية متكررة من الأذن وضعف السمع، ووفقًا لـ«كامل»، فإن مضاعفاته تقضي على السمع نهائيًا، فضلًا عن أن التسوس من الممكن أن يصل لأجزاء من المخ مسببًا خُراج فيه أو جلطة في أحد الأوردة.

من المضاعفات الأخرى التي يمكن أن يسببها تسوس عظام الأذن، شلل في العصب الوجهي، حول في العين ناحية الأذن المصابة، وفي حالة وصوله للمخ يسبب خُراج أو التهاب سحائي، وفقًا لما ذكره «مبروك».

فحوصات واختبارات

الفحص الإكلينيكي يساعد في تشخيص تسوس عظام الأذن، وفقًا لـ«كامل»، مضيفًا أن المريض قد يحتاج إلى عمل فحوصات أخرى، يشير «مبروك» إلى أن المريض يحتاج إلى عمل أشعة على الأذن لمعرفة ما إذا كان التسوس خلقي أم نتيجة التهابات، فضلًا عن عمل اختبارات سمعية لمعرفة درجة ضعف السمع.

وسائل علاجية

علاج تسوس عظام الأذن يتطلب تناول مضاد حيوي في البداية للتحكم في الأعراض التي يعاني منها المريض، وفقًا لاستشاري الأذن بمعهد السمع، وربما يتطلب الأمر أخذ مسحة من الصديد الخارج من الأذن وتحليلها لتحديد المضاد الحيوي المناسب، مؤكدًا أن التدخل الجراحي ضروري لتنظيف الأذن واستئصال التسوس وعمل ترقيع للطبلة، وأحيانًا يحتاج المريض إلى تركيب سماعة في حالة وجود ضعف في العصب بعد الجراحة.

يشدد «كامل» على ضرورة التدخل الجراحي المبكر لتجنب حدوث المضاعفات، مشيرا إلى أن هدف الجراحة الأساسي هو تنظيف الأذن واستئصال العظام المتآكلة أولا ثم ترقيع الطبلة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية