أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عادات خاطئة تؤثر سلبا على المخ والذاكرة

05:02 م الثلاثاء 24 يوليه 2018
عادات خاطئة تؤثر سلبا على المخ والذاكرة

كتبت- أسماء أبوبكر

التمتع بتركيز قوي وذاكرة جيدة ينعكس بشكل إيجابي على الحياة العملية أو الدراسية وحتى الحياة اليومية العادية للشخص، إلا أن هناك عادات خاطئة يجب التوقف عنها لأنها تؤثر سلبا على المخ والذاكرة.. فما هي؟.

الدكتور أحمد صلاح الدين، أستاذ جراحة المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة سوهاج، ينصح بالتخلي عن بعض العادات الخاطئة التي يكون لها تأثير سلبي على خلايا المخ والذاكرة والتركيز، نوضحها فيما يلي:

1- تجاهل وجبة الإفطار

الإفطار من الوجبات المهمة لتنشيط خلايا المخ، لأنها تمده بالعناصر الأساسية التي تساعد على تنشيط خلاياه وتحسن التركيز.

2- السهر والإرهاق

السهر حتى ساعات متأخرة من الليل يؤثر سلبا على خلايا المخ، لأن هرمون الميلاتونين الذي تفرزه الغدة الصنوبرية في المخ من الساعة 11 مساءً حتى 3 فجرا مهم لصحة المخ بل الجسم بصفة عامة ويساعد على تنظيم دورة النوم وتنشيط الذاكرة.

أضاف أستاذ المخ والأعصاب، أن هرمون الميلاتونين يسهم في إفراز الكولاجين المسؤول عن النشاط والحيوية والشباب وشد الجلد وغيرها من الفوائد الأخرى، مشيرا إلى أن هرمون الميلاتونين يفرز في الظلام لذلك لا يُنصح بإشعال الإضاءة أثناء النوم.

3- الألعاب العنيفة

كثرة اصطدام الرأس بكرة القدم مثلا أو في الألعاب العنيفة كالملاكمة يؤثر سلبا على المدى البعيد على صحة المخ والذاكرة، أشار صلاح الدين، إلى أن بعض اللاعبين أصيب بمرض الشلل الرعاش نتيجة كثرة صدمات الرأس.

4- تناول أطعمة غير صحية

الإكثار من تناول الأطعمة المقلية والوجبات السريعة والأطعمة التي تحتوي على ألوان صناعية يؤدي إلى تراجع الذاكرة فضلا عن أنها تؤثر سلبا على خلايا المخ.

5- الاستخدام الزائد للهواتف المحمولة

أكد صلاح الدين، أنه لا يوجد أبحاث مؤكدة حول علاقة الهواتف المحمولة بسرطان المخ، لكن بصفة عامة استخدامه المستمر والطويل يؤثر سلبا على المخ نتيجة الذبذبات المستمرة.

نصح أستاذ المخ والأعصاب، بعدم وضع الهواتف المحمولة أو أي أجهزة إلكترونية في نفس الغرفة عند النوم، خاصة أثناء شحنها لأن الضرر يكون أكبر، وهناك تحذيرات تشير إلى أنه يزيد من احتمالية الإصابة بأورام المخ في هذه الحالة، لزيادة الموجات الكهرومغناطيسية الضارة أثناء الشحن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية