أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 فوائد صحية للسباحة.. منها حرق السعرات الحرارية

02:01 م الأربعاء 04 يوليه 2018
7 فوائد صحية للسباحة.. منها حرق السعرات الحرارية

6

كتبت- ياسمين الصاوي

السباحة من أفضل الرياضات لصحة القلب والأوعية الدموية والعظام وغيرها، وعادة ما ينصح الخبراء بتعلمها وممارستها.

ونشر موقع «health line» عددًا من الفوائد الصحية للسباحة، من بينها ما يلي:

1- تقوية الجسم

تعمل السباحة على تقوية الرئتين، وتقليل خطر الوفاة، وخفض ضغط الدم، والتحكم بمستويات السكر في الدم، وزيادة ضربات القلب دون إجهاد الجسم، وتقوية العظام.

2- تقليل الألم والتعافي المبكر

من الممكن أن تساعد السباحة على تقليل الشعور بالألم، وتحسين التعافي من الإصابات، حيث أوضحت إحدى الدراسات أن المصابين بهشاشة العظام ظهر لديهم انخفاض في ألم المفاصل بعد ممارستهم بعض الأنشطة مثل السباحة وركوب الدراجات.

3- علاج الربو

تعد السباحة من أفضل الأنشطة لمرضى الربو، حيث ترتبط بتمارين التنفس، وأخذ شهيق وزفير، وربما يساعد ذلك على توسيع الرئة وإعادة التحكم في التنفس، في حين يرى بعض الخبراء أن السباحة ربما تزيد خطر الإصابة بالربو نتيجة المواد الكيميائية المستخدمة لمعالجة حمامات السباحة، لذا ينصح بالسباحة في المياه المالحة.

4- حرق السعرات الحرارية

يحرق الشخص البالغ 72 كيلوجرام حوالي 423 سعر حراري في الساعة الواحدة من ممارسة السباحة بسرعة منخفضة أو متوسطة، في حين يحرق 715 سعر حراري في الساعة عند السباحة بسرعة أعلى.

5- تحسين النوم

ربما تعطي السباحة طاقة تساعد على نوم أفضل في ساعات الليل، وأظهرت إحدى الدراسات أن المشاركين المصابين بالأرق بينوا تحسنًا في نمط الحياة والنوم بعد ممارسة الأنشطة بشكل مستمر، وعلى رأسها الإيروبكس والسباحة وركوب الدراجات وألعاب الفيديو.

6- تحسين الحالة المزاجية

فحص الباحثون مجموعة من الأشخاص المصابون بالخرف، وبعد 12 أسبوعًا من البرنامج، تبين أن هناك تغيرات في الحالة المزاجية لدى المشاركين.

وذكر مسح أجراه الباحثون بتايوان على 101 شخص، عانى 44 منهم من الاكتئاب والشعور بالضغط العصبي، وبعد ممارسة المشاركين السباحة انخفض عدد من شعروا بالضغط إلى 8 أفراد.

7- مفيدة أثناء الحمل

من المحتمل أن تحمي السباحة الصغار من نوع من المشكلات العصبية، يطلق عليه «نقص التروية»، كما بينت إحدى الدراسات، أن الحامل التي تمارس السباحة في الثلث الثاني من الحمل، تقل خطر إصابتها بالولادة المبكرة ووجود تشوهات خلقية بالجنين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية