أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كفوف دم الأضحية عادة شائعة.. هذه مخاطرها

04:59 م الأحد 19 أغسطس 2018
كفوف دم الأضحية عادة شائعة.. هذه مخاطرها

أمينة محمود

يصاحب ذبح الأضاحي في العيد بعض العادات الشائعة ومنها وضع الأيدي في دماء الأضحية وطبع الكفوف على البيوت والأبواب بل ويبالغ البعض في وضعها على أجسادهم وأجساد صغارهم، كما أن من يقومون بعملية الذبح والتنظيف يكونوا معرضون لملامسة الدماء.. فهل يسبب ذلك مشكلات صحية؟.

قال الدكتور أحمد البدوي أستاذ الأمراض الجلدية بالمعهد القومي للبحوث، إن ملامسة دماء الأضحية والعبث بها بطبع الكفوف وخلافه يسبب انتقال بعض الفيروسات لجسم الإنسان، وأبرزها فيروس "السنط" والمعروف بعين السمكة، ويصاب به الشخص عند ملامسة دم ماشية ملوث، وينتج عنه ظهور حبوب عين سمكة ناعمة الملمس وبلون مقارب للون البشرة وتظهر بصورة واضحة في منطقتي الوجه والرقبة، وتعتبر من أكثر الأمراض خطورة نظرًا لسرعة انتشارها.

وأضاف البدوي، إن من ضمن الفيروسات التي تصيب الإنسان عند ملامسة الدم فيروس "الفارسيلا"، ويظهر على هيئة حبوب حمراء تنتشر في أجزاء الجسم وتثير الشعور بالحكة.

وأشار أستاذ الأمراض الجلدية، إلى أن فيروس "بروسيلا" ينتقل أيضا بسبب ملامسة الدم، ويتسبب في الإصابة بالإسهال والقيء، كما يسبب التعرض للحساسية الشديدة والتي تظهر في صورة بقع على الجلد.

ونصح البدوي، بارتداء القفازات عند التعامل مع الأضحية بعد الذبح، وبتطهير الأيدي جيدًا عند ملامسة الدم باستخدام الليمون والخل وخل التفاح، لاحتوائهم على مواد مضادة للفيروسات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية