أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى الدهون الثلاثية.. دليلك الغذائي ونصائح لمقاومة ارتفاعها

12:11 م الجمعة 03 أغسطس 2018
لمرضى الدهون الثلاثية.. دليلك الغذائي ونصائح لمقاومة ارتفاعها

كتبت– مروة نبيل

يُصاب كثيرون بارتفاع الدهون الثلاثية والتأخر في علاجها قد يُسبب الإصابة بالعديد من الأمراض الخطرة، فما الأطعمة المناسبة لمرضى الدهون الثلاثية؟

قال الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، إنه يجب العمل على خفض تناول السكريات والنشويات وتناول المياه بكميات كبيرة على مدار اليوم، بالإضافة إلى المشي بانتظام قدر المستطاع لتقليل ارتفاع الدهون الثلاثية.

وأكد الدكتور عبده الشافعي، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بجامعة الأزهر، ضرورة اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على البروتينات والفيتامينات والدهون والخضروات.

وأضاف "الشافعي" أنه يجب التقليل من تناول النشويات والسكريات، لأن السكريات الزائدة تتحول إلى دهون وتتراكم على الكبد، الأمر الذي يتسبب في ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، بالإضافة إلى ضرورة الإكثار من تناول الفواكه الطازجة لحماية خلايا الكبد.

نصائح مهمة

نصح "الشافعي" مرضى الدهون الثلاثية بضرورة المشي يوميًا لمدة نصف ساعة على الأقل، بالإضافة إلى ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة، فيما طالب مرضى السكر بضبط معدله، خاصة أنه يعمل على رفع نسبة الدهون.

أضرارها

يؤدي ارتفاع الدهون الثلاثية إلى التهاب البنكرياس الحاد، ظهور بعض الأعراض الجلدية، كما أنه يؤثر بشكل مباشر على شرايين القلب، وبالنسبة لمرضى السكري فإن عدم انضباط نسبة السكر في الدم تعمل على زيادة الدهون الثلاثية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية