أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عادات يومية تسبب الإكزيما.. احترس من لوفة استحمامك

12:09 م الأحد 16 سبتمبر 2018
عادات يومية تسبب الإكزيما.. احترس من لوفة استحمامك

حسناء الشيمي

هناك عادات يتبعها البعض يوميا بطريقة عشوائية دون الانتباه إلى تأثيرها على الجلد، رغم أنها قد تتسبب في الإصابة بالإكزيما التلامسية.. إليكم أبرز هذه العادات.

قالت الدكتورة وفاء علم الدين، استشاري الأمراض الجلدية، إن الإكزيما لها عدة أنواع وتنقسم إلى مجموعتين؛ داخلية أي تحدث نتيجة عوامل وراثية، وتندرج معها أغلب أنواع الإكزيما كتالأتوبيا، والدهنية، وأخرى خارجية وتحدث نتيجة احتكاك الجلد بعوامل خارجية وتسمى الإكزيما التلامسية، وتحدث نتيجة اتباع بعض العادات اليومية الخاطئة وهي:

- دبوس الطرحة

تعتمد كثير من المحجبات على استخدام دبوس لربط أطراف الطرحة من الأمام ووضعه على الرقبة، ومع التعرق وطول فترة استخدامه، يتفاعل الدبوس مع الجلد؛ فيسبب إكزيما، وفقا لما أكد عليه الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث سابقا.

- حكالجلد

حك الجلد بشدة يتسبب في إيذاء الجلد وضعف مناعته، ويعتمد كثير من الأشخاص على هذا التصرف عند الاستحمام فيقومون بتدليك الجسم بعنف باستخدام الليفة، معتقدين أن ذلك يساعدهم على تنظيف الجلد بصورة عميقة، ولكنهم بذلك يتسببون في الإصابة بالإكزيما، خاصة أصحاب الجلد الحساس، بحسب الدكتورة إيمان سند، أستاذ ورئيس قسم الأمراض الجلدية بجامعة بنها.

- مواد التنظيف

استخدام مواد التنظيف والتعقيم كالكلور والمنظفات، والمواد المعقمة وملامستها للجلد أيضا تتسبب في الإصابة بالإكزيما لاحتوائها على مواد كيميائية.

- المكياج والاكسسوارت

استخدام مستحضرات التجميل المختلفة التي تحتوي على مواد كيميائية، ويتم شرائها من مصدر غير موثوق كالصبغات، المكياج، الكريمات تتفاعل مع الجلد مسببة الإكزيما، خاصة عند تفاعلها مع الشمس، وكذلك رش العطور المصنعة من مواد كيمائية ضارة يتسبب في الإكزيما، وفقا لعلم الدين.

كما أشارت إلى أن استخدام بعض الاكسسوارات كالساعات والأساور التي تتسبب في تهيج الجلد وتعرضه للأكزيما، موضحة أن هناك أشخاص جلدهم يكون أكثر حساسية للمواد المعدنية كالذهب والفضة.

التشخيص والأعراض

أكدت وفاء علم الدين، أن الإكزيما التلامسية لا تصيب جميع الأشخاص الذين يمارسون تلك العادات ولكن يختلف تأثيرها من شخص لآخر حسب درجة مناعة الجلد، وكذلك حسب درجة تفاعلها مع الجلد.

وأوضحت أن أعراض الإصابة بالإكزيما التلامسية تتلخص في شعور المصاب باحمرار المنطقة المصابة، مع تكون قشرة، والرغبة الشديدة في الحك، وفي بعض الحالات التي تعاني من درجة حساسية أكبر يحدث معها تورم في المنطقة المصابة.

العلاج

العلاج في البداية يعتمد على التوقف عن اتباع هذه العادات، وإذا ظهرت على الجلد علامة حساسية، يجب استشارة الطبيب للخضوع للعلاج الملائم لطبيعة الحالة، ويتضمن مراهم كورتيزون موضعية، أو مضاد حيوي موضعي مع ترطيب الجلد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية