أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الأصوات المصاحبة للتنفس مقلقة.. هذه أسبابها وعلاجاتها

08:56 م الخميس 20 سبتمبر 2018
الأصوات المصاحبة للتنفس مقلقة.. هذه أسبابها وعلاجاتها

1

كتبت- ياسمين الصاوي

يسمع البعض أصواتًا غريبة ومزعجة عند التنفس شهيقًا وزفيرًا، وتبدو هذه الأصوات أكثر وضوحًا بسماعة الطبيب، فما السبب؟

من المحتمل أن يكون التنفس غير الطبيعي علامة على الإصابة بمشكلة صحية أو عدوى، تؤثر على الرئتين مسببة التهابها وخروج أصوات تنفس مزعجة، وفقاً لموقع "medical news today".

أنواع الأصوات

- خشخشة

تصدر عند الاستنشاق وتشبه صوت النقر وربما تكون جافة أو رطبة، ومن الممكن أن يصفها الطبيب بأنها عادية أو غليظة، وعادة ما تحدث نتيجة تراكم السوائل في الرئتين جراء الإصابة بالالتهاب الرئوي أو قصور بالجانب الأيسر للقلب.

- صفير

صوت مزعج عالٍ ومستمر أثناء التنفس وفي بعض الأحيان قد يبدو عالٍ لدرجة تجعل الطبيب يسمعه دون استخدام السماعة، ويحدث نتيجة ضيق مسارات الهواء الصغيرة في الرئتين مثل حالات الإصابة بالربو والانسداد الرئوي المزمن.

- غطائط (صوت خشن يشبه الشخير)

تعتبر أصواتًا مستمرة ومنخفضة وخشنة تشبه الشخير، وتأتي بسبب غلق تدفق الهواء من خلال مسارات الهواء الكبيرة، وربما تحدث نتيجة التهاب وسوائل في مسار الهواء بسبب بعض الحالات الصحية مثل التهاب القصبات والالتهاب الرئوي المزمن.

- صرير

صوت مرتفع وحاد يحدث عند غلق مسار الهواء لدى البعض عند أخذ شهيق، بسبب غلق مسارات الهواء العلوية حال تنفس شيء غريب أو مادة كيميائية ضارة، فضلًا عن إصابات الرقبة أو الصدر أو أعراض حالات الالتهابات مثل: التهاب اللوزتين أو التهاب لسان المزمار أو التهاب الحنجرة.

الأسباب

مشكلات الرئتين وغيرها من مسارات الهواء الأخرى هي السبب وراء أصوات التنفس غير العادية، ويعتمد نوع صوت التنفس على الحالة التي يعاني الشخص منها، ومن بين الأسباب الشائعة:

- الربو.

- التهاب الشعب الهوائية الحاد.

- توسع القصبات.

- الانسداد الرئوي المزمن.

- الالتهاب الرئوي.

- التهاب رئوي خلالي حاد.

- وذمة الرئة.

التشخيص والعلاج

يعمل الطبيب على سماع صوت تنفس المريض جيدًا موجهًا بعض الأسئلة عن الأعراض الأخرى، وربما يستخدم بعض الاختبارات التي تشمل، فحص تصوير بأشعة إكس أو التصوير المقطعي المحوسب للنظر إلى هيكل الصدر، فضلاً عن بعض اختبارات الدم للتأكد من فهم أعراض الحالات الصحية الأخرى.

يتوقف تحديد العلاج على سبب المشكلة وأعراضها، فعلى سبيل المثال، تحتاج العدوى إلى العلاج بالمضادات الحيوية أو أدوية التنفس لفتح مسارات الهواء، وفي بعض الحالات، يحتاج المريض إلى الإقامة بالمستشفى حال وجود عدوى حادة أو تراكم السوائل على الرئتين، فيصعب عليه التنفس أو يعاني غلق مسارات الهواء.

ومن الممكن أن يحتاج أصحاب الأمراض المزمنة إلى أدوية منتظمة وأدوية للتنفس، ويحمل مريض الربو البخاخة الخاصة معه طوال الوقت منعاً للتعرض لنوبة ربو.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية