أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد حمام الزيت للشعر.. إليك طريقة عمله

10:45 ص الإثنين 24 سبتمبر 2018
فوائد حمام الزيت للشعر.. إليك طريقة عمله

2018_6_24_15_50_12_330

كتبت- حسناء الشيمي

تضر الكثير من منتجات العناية بالشعر الغنية بالمواد الكيميائية بصحة الشعر، لذا يبقى حمام الزيت الدافيء هو الاختيار الأمثل لإصلاح المشاكل الناتجة عن تلك المنتجات.. في هذا التقرير نقدم لك فوائده وكيفية عمله بطريقة صحية.

قالت الدكتورة إيمان سند، أستاذ ورئيس قسم الأمراض الجلدية بجامعة بنها، إن حمام الزيت الدافيء من أهم الطرق التي يمكن من خلالها الحفاظ على صحة الشعر وتغذيته، بشرط أن يتم عمله بطريقة صحيحة تساهم في تسخينه على فروة الرأس، ومن أهم فوائده:

- تغذية الشعر

تدليك الزيوت الطبيعية برفق بين خصلات الشعر المختلفة يساعد على تنشيط الدورة الدموية الموجودة في فروة الرأس فينشطها، ويتغلغل إلى البصيلات ويغذيها ويساهم في إنبات الشعر الصحي.

- ترطيب

حمام الزيت الدافيء يساهم بشكل كبير في ترطيب الشعر وحماية فروة الرأس من الجفاف، فيعطي للشعر نعومة طبيعية، بالإضافة إلى أنه يساهم في تقويته.

- بديل طبيعي للكيراتين والبروتين

بما أن الإفراط في استخدام الكيراتين والبروتين، ومزج هذه المواد مع مادة الفورمالين الخطيرة يضر الشعر ويتسبب في تساقطه، فحمام الزيت الدافيء يساعد في تغلغل الزيت في الطبقة الكيتينية المغلفة للشعر والمسئولة عن فرد الشعر، ما يساعد على زيادة تماسكها مع بعضها البعض.

- الحماية

والأمر لا يتوقف على ذلك فقط بل تمتد فوائد حمام الزيت الدافيء إلى تغلغله إلى نهايات الشعر فيقضي على التقصف الذي يصيب الشعر، كما يحميه من الهيشان، والتلف، هذا إلى جانب دوره في حماية الشعر من الأضرار التي تلحق به بسبب الإفراط في استخدام صبغات الشعر، وكريمات الفرد، وتأثير المكواه والسشوار والحرارة المرتفعة عليه.

الطريقة الصحية لعمل حمام الزيت

نصحت سند بالمواظبة على عمل حمام الزيت الدافيء مرة كل أسبوع، وذلك بالاستعانة بزيت الزيتون واللوز الحلو وجوز الهند وزيت الأرجان، حيث تدمج معا وتدليك الشعر جيدا بهذا الخليط، حتى تتشبع كل شعرة به.

وأوضحت أستاذ الأمراض الجلدية أن هناك 3 طرق يمكن الاستعانة بهم لعمل حمام الزيت بطريقة صحية بحيث يتم تسخينه، إذ تساهم هذه السخونة في تغلغل الزيت للطبقة الكيتينية المغلفة للشعر وبالتالي يزداد تماسكها، وهذه الطرق هي:

- لف الشعر بـ"بونيه" والنوم به حتى الصباح.

- لف الشعر بفوطة ساخنة لمدة نصف ساعة.

- تعرض الشعر للمجفف لمدة ربع ساعة.

وقالت سند إنه بعد الانتهاء من المدة المحددة لحمام الزيت يتم غسل الشعر جيدا بالشامبو المناسب له وشطفه جيدا، ثم تدليكه بالبسلم لمدة دقيقتين وشطفه جيدا؛ وشددت أستاذ الأمراض الجلدية على أهمية وضع سيروم وكريم مرطب - بعد ذلك - لفك تشابك الشعر، مع إعادة هذه العملية كل أسبوع يتم الشعور بالفرق.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية