أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض مزعجة لـ"عضة الحذاء".. هكذا تقي نفسك

12:25 م الثلاثاء 25 سبتمبر 2018
أعراض مزعجة لـ"عضة الحذاء".. هكذا تقي نفسك

كتبت- حسناء الشيمي

يرتبط ارتداء الأحذية بكثير من المشاكل الجلدية، كالشعور بألم بين الأصابع ووجود جروح في مناطق احتكاك أطراف الحذاء بالجلد، فما أسباب هذه الآلام وكيفي نتغلب عليها؟

أسبابها

أكدت الدكتورة لمياء عبد الودود، استشاري الأمراض الجلدية، أن تلك الجروح أو ما يطلق عليها "عضة الحذاء"، تحدث نتيجة حساسية جلد الإنسان من جلد الحذاء الذي يرتديه، وغالبًا ما يصيب المنطقة الخلفية من القدم مسببًا احمرارها والتهابها ووجود جروح صغيرة مؤلمة فيها.

أضافت الدكتور وفاء علم الدين، استشاري الأمراض الجلدية، أن مع ارتداء الحذاء لفترة طويلة وتعرق القدم وحرمانها من التنفس، تتكون بيئة خصبة للفطريات ولتحمي الأخيرة نفسها تحيط نفسها بكيس والمعروف بين البعض بـ"كيس الماء".

هل يمكن الوقاية منها؟

يمكن الوقاية من هذه المشاكل من خلال التخلي عن الكثير من العادات السيئة التي يتم اتباعها عند شراء الأحذية، وأوصت "عبد الودود" بأهمية اختيار مقاس مناسب للحذاء بحيث يلاءم شكل القدم وطولها وعرضها، على ألا يكون ضيقًا فيكثر الاحتكاك بين جلد الحذاء وجلد لجسم وتكثر الالتهابات، كما شددت على اختيار حذاء من الجلد الطبيعي بشرط التأكد من عدم تحسس الجسم منه، بالإضافة إلى ارتداء جورب من القطن ليحمي الجلد من احتكاكه بالحذاء مع أهمية وضع كريمات مرطبة.

للوقاية من تجمع الفطريات في القدم، أوصت "علم الدين" بوضع بودرة مضادة للفطريات على الحذاء والقدم قبل ارتدائه، كما حذرت تمامًا من جعل القدم لفترة طويلة في الحذاء والحرص على تهويتها ما بين حين لآخر.

أشارت علم الدين، إلى عادة يتبعها البعض وهو الوضوء بالمسح على الشراب ثم وضعه مرة أخرى في الحذاء وهو الأمر الذي يؤدي إلى تراكم الفطريات والبكتيريا في هذه البيئة الخصبة لتغذية الفطريات.

أضافت أن وضع القدم نفسها في الحذاء وهي مبللة يتسبب في مشاكل متعددة، أبرزها جعل رائحة القدم كريهة، والإصابة بالتهابات، لذا شددت على تجفيف القدم جيدا عند تعرضها للبلل قبل وضعها في الحذاء، وأوصت بأهمية الحرص على تهوية القدم بين الحين والآخر

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية