أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تصبغات الأظافر تشير لمشكلة صحية خطيرة؟

10:37 ص الخميس 27 سبتمبر 2018
هل تصبغات الأظافر تشير لمشكلة صحية خطيرة؟

كتبت- أسماء أبو بكر

ظهور التصبغات أو البقع الغامقة لا يقتصر على الجلد فقط، بل الأظافر تكون عُرضة أيضًا لظهور بقع أو خطوط سوداء أو بنية، وغالبًا ما تكون هذه التصبغات علامة على مشكلة ما تستدعي زيارة الطبيب.

أكثر من سبب

تغير لون الظفر أو تصبغه له أكثر من سبب، وفقًا لما قاله الدكتور أحمد السعدني، استشاري الأمراض الجلدية، موضحًا أن السبب الأكثر شيوعًا هو العدوى الفطرية التي تتسبب في تصبغ الظفر أو ظهور خطوط طولية تميل للأصفر أو اللون البني عليه، ويمكن أن تظهر في ظفر واحد أو أكثر، وغالبًا ما يكون الظفر هشا ويسهل كسره في هذه الحالة.

أضاف السعدني أن نقص بعض الفيتامينات في الجسم يؤدي إلى ظهور تصبغ أو لون غامق على الظفر، وبعضها الآخر يؤدي إلى ظهور بقع شديدة البياض تظهر في ظفر أو اثنين، مشيرًا إلى أن من يتعاملون مع المواد الكيماوية بصفة مستمرة بحكم طبيعة عملهم مثلا يكونوا أكثر عُرضة لظهور تصبغات سوداء أو غامقة في الأظافر.

عما إذا كانت تصبغات الأظافر تشير في بعض الأحيان إلى مشكلة صحية خطيرة، رأى السعيد، أنها من الممكن أن ترتبط بسرطان الجلد (الميلانوما) أو بعض أمراض الكبد لكن في هذه الحالة لن تكون البقع أو الخطوط الداكنة هى العرض الوحيد أو الأول الذي يظهر على المريض بل سيعاني من أعراض أخرى أكثر حدة.

أشار السعيد إلى أن تعرض الظفر لصدمة أو خبطة يؤدي إلى حدوث تجمع دموي أسفله يميل لونه إلى الأحمر القاتم، لكن في هذه الحالة لا يعتبر ذلك تصبغ، وغالبا ما يشفى تلقائيا بمرور الوقت بعد حوالي شهرين أو 3 شهور، ويُنصح بعمل كمادات ماء دافئ للمساعدة في تصريف الدم المتجمع أسفل الظفر ويوحي بتصبغه.

مضاعفات محتملة

من الممكن أن ينتقل التصبغ من ظفر لأخر أو تزداد درجة التصبغ بمرور الوقت، ووفقًا للسعدني فإن في حالة العدوى الفطرية يمكن أن تنتقل العدوى إلى ما بين الأصابع لدرجة تؤدي إلى حدوث تمزق في الجلد وظهور اللحم أو العظم الموجود أسفله.

زيارة الطبيب ضرورية

أوصى السعدني، بضرورة زيارة الطبيب عند ملاحظة أي تغير في لون الظفر أو تصبغات فيه خاصة إذا استمرت لفترة طويلة، مشيرًا أنه في حالة العدوى الفطرية لا بد أن يتناول المريض أدوية تؤخذ بالفم بجانب استخدام دهانات موضعية مساعدة وفي بعض الحالات يحتاج المريض إلى إجراء تحاليل طبية لمعرفة ما إذا كان يعاني من نقص فيتامينات أو مشكلة صحية ما من عدمه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية