أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تشعر بتخدير ذراعيك ليلا؟.. تعرف على السبب

10:04 ص الأربعاء 05 سبتمبر 2018
 هل تشعر بتخدير ذراعيك ليلا؟.. تعرف على السبب

2-2 (13)

كتبت- ياسمين الصاوي

يشير الشعور بتخدير الذراعين أثناء النوم ليلًا إلى بعض المشكلات الصحية، ويمكن للشخص اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتغلب على ذلك والوقاية منه.

يصف الشخص ما ينتابه بـ"الحرقان أو الوخز"، والذي عادة ما يصيب الأطراف واليدين والقدمين، ويحدث ذلك دون أي تحذير مسبق، ويرتمي ذراعي الشخص غير شاعرًا بالألم وفي بعض الأحيان، يعتبر أمرًا مؤقتًا بينما يدل على حالات صحية أحيان أخرى، وفقًا لموقع "medical news today".

متلازمة النفق الرسغي

تحدث متلازمة النفق الرسغي عند ممارسة نشاط اعتماداً على تكرار حركة الإصبع، مثل الكتابة أو العزف على البيانو، ما يضع ضغطاً هائلاً على العصب المتوسط، الذي يمتد على طول الذراع، ويصل إلى المعصم.

تسبب هذه المتلازمة ألم وتخدير بالذراعين واليدين، لكن أول الأعراض تأتي بتخدير في اليدين والمعصمين ليلاً، ويزداد خطر الإصابة لدى أصحاب الوظائف المعتمدة على حركات اليدين المتكررة مثل الكتابة أو استخدام الأجهزة، إلى جانب الحوامل وأولئك الذين تحتفظ أجسامهم بالسوائل.

السكري

يصبح مرضى السكري عرضة لتدمير العصب، وتسمى هذه الحالة "الاعتلال العصبي السكري"، ويحدث ذلك عند تدمير ارتفاع مستويات السكري والدهون في الدم لنهايات الأعصاب.

وعادة ما يسبب الاعتلال العصبي السكري تخدير ووخز في القدمين والساقين، ويمكن أن يؤثر على الذراعين واليدين.

نقص فيتامين B

يؤدي نقص فيتامين B إلى عدة مشكلات، بينها الأنيميا والشعور بوخز في الأطراف، وتزداد مخاطر نقص فيتامين B لدى النباتيين وكبار السن فوق 50 عاماً وأصحاب بعض الاضطرابات الهضمية مثل الداء الزلاقي وداء الأمعاء الالتهابي.

الاعتلال العصبي المحيطي

يؤثر الاعتلال العصبي المحيطي على الأطراف، ويعد نوعاً من الاعتلال العصبي السكري، وهناك عدة عوامل يمكن أن تسبب تلف العصب، ما ينتج عنه ذلك إحساس بخدر الذراعين أو اليدين أو الساقين أو القدمين أثناء النوم.

وتشمل أسباب الإصابة بالاعتلال العصبي المحيطي: بعض أنواع الإصابات، واضطراب استخدام الكحول، اضطرابات المناعة الذاتية، أدوية محددة مثل أدوية العلاج الكيميائي، اضطرابات نخاع العظام، العدوى بما فيها مرض لايم وفيروس نقص المناعة البشرية، الأورام الضاغطة على أعصاب محددة.

التصلب المتعدد

يأتي الوخز والتنميل كأعراض أولى للشخص المصاب بالتصلب المتعدد، وعادة ما يؤثر على الوجه، وربما يشعر المصاب بتخدير في الساقين أو الذراعين.

السكتة الدماغية

تؤثر السكتات الدماغية ونوبات نقص التروية على وظيفة الأعصاب، ويمكن أن تسبب تغيرات في الإحساس، بما في ذلك تخدير بالساقين أو الذراعين، مع الشعور بالوخز أو الألم.

متى يمكن زيارة الطبيب؟

إذا شعر الشخص بأن هذا الإحساس غير طبيعياً، ويرغب في تلقي رعاية طبية، وإذا كانت الحالة يصاحبها أحد الأعراض التالية:

- اضطرابات بصرية.

- وخز أو تنميل بالوجه.

- صعوبة التحدث.

- صعوبة في تنسيق إيقاع الجسم، خاصة عند المشي.

- شعور مفاجئ بالضعف أو الألم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية