أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الإسعافات الأولية لإنقاذ مصابين الحوادث

10:31 م الخميس 06 سبتمبر 2018
الإسعافات الأولية لإنقاذ مصابين الحوادث

كتب– مصطفى عريشة

تتأخر سيارات الإسعاف عن بعض مواقع الحوادث لبعد المسافة أو لأي سبب آخر، ما يستوجب إجراء بعض الإسعافات التي يمكن القيام بها من المحيطين بالحادث والناجين منه.. لكن كيف؟

يجب تحديد الإصابات الأكثر شيوعًا في حوادث الطرق لوضع إرشادات وطرق للتعامل معها، وأبرزها الارتجاج وإصابات الرأس والكسور بأنوعها في الذراع والجمجمة، والحروق، وإصابات الحبل الشوكي الصدمة أثناء الجلوس ودخول أي شيء لجسده، بالإضافة إلى كدمات القفص الصدري، وفقًا لما قاله الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي.

أضاف "حتة" أن إصابات البطن والأعضاء الداخلية عُرضة لحدوث مشكلات بها نتيجة الحادث وتسبب نزيف داخلي، كما يوجد آثار نفسية واجتماعية بسبب الحادث عند تعرضه للصدمة أو فقدان أحد أقاربه، وكل حادث له طريقة معينة في التعامل، وبشكل عام يجب أن يكون التعامل مع الحادث بحرص شديد وليس بشكل عشوائي وهذا يتطلب الخطوات التالية:

نقل المصابين

يجب نقل المصاب خارج السيارة حتى يتمكن من التنفس بشكل أفضل، ويحمله أكثر من شخص من جميع الجهات والأطراف الأربعة حتى لا يؤدي ذلك إلى تحريك أعضائه في حالة وجود كسور.

النزيف

يجب إيقاف النزيف في أي مكان في الجسم من خلال ربط المنطقة التي يخرج منها الدم بأي قطعة قماش، لأن ترك النزيف كما هو قد يودي بحياة المصاب، لذا يجب الاهتمام بإيقاف النزيف نهائيًا بأي شكل، وإذا كان مستوى الاستيعاب لدى المصاب موجود نجعله يتناول سوائل لتعويض الدماء التي افتقدها وضبط مستوى السكر في الدم.

مشكلة التنفس

إذا كان المصاب لا يتمكن من التنفس بشكل طبيعي أو يعاني من فقدان التنفس يجب عمل الإجراءات التنفسية له، وهذه تحتاج إلى أشخاص مدربين على ذلك، مثل عمل شق حنجري للتنفس حتى تأتي سيارة الإسعاف وتقوم بهذا الدور، لذا ننصح الناس بالقراءة عن الإسعافات الأولية تحسبًا لحدوث تلك المواقف.

تغطية الجرح وتطهيره

في حالة الإصابة بجروح سطحية يجب تطهير الجرح إذا كان متاح مطهرات أو استخدام أي مادة تحتوي على مطهر مثل مزيلات العرق، حتى لا يحدث تلوث للجرح، وإذا كان المصاب يعاني من آلام يمكن منحه مسكنات إذا كانت متاحة.

إبلاغ الإسعاف

عند التحدث للمسعف يجب إبلاغه بتفاصيل الحالات الناتجة عن الحادث حتى يكون على استعداد للتعامل مع المصابين، فإذا كان أحد المصابين لا يتنفس يقوم المسعف بتحضير جهاز الأكسجين، وكذلك مع باقي الإصابات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية