أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«الدولية للأورام»: علاج مناعي جديد لأنواع متعددة من السرطانات

05:12 م الإثنين 15 يناير 2018

 كتب – مصطفى عريشة:

تصوير- علاء أحمد:

اعتمدت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية إحدى العلاجات المناعية لعلاج أورام «الرئة والكلى والمثانة» كخط دفاع أول، واعتماده لعلاج سرطانات «الدم والكبد والرأس والرقبة» كخط دفاعي ثاني، وذلك خلال المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم، الاثنين، للإعلان عن تفاصيل المؤتمر الدولي العاشر لأورام الثدي والنساء والعلاج المناعي.

 وقال الدكتور هشام الغزالي، مدير مركز الأبحاث بكلية طب جامعة عين شمس، ورئيس الجمعية الدولية للأورام، إن العلاج المناعي أثبت قدرته لإعطاء نسب أعلى للشفاء خلال فترة وجيزة لا تتعدى عامين، بآثار جانبية أقل مقارنة بالعلاج الكيميائي التقليدي.

 وأضاف «الغزالي» خلال كلمته بمؤتمر الإعلان عن إستراتيجية الوقاية من سرطان الثدي في مصر، أن الدراسات أثبتت تغلب العلاج المناعي على الكيميائي في الخط الثاني والمراحل المتأخرة.

وأشار إلى أنه خلال هذا العام أثبتت الدراسات أن العلاج المناعي تغلب على الكيميائي التقليدي كخط أول في علاج أورام الرئة، وأورام الخلايا الصبغية للجلد، وأورام المثانة في المرضى الذين لا يمكن إعطائهم العقار الكيميائي الذي يحمل مادة «بالاتينم» في أورام المثانة، وكذلك في أورام الكلى عند إضافته للعلاج الموجه.

وأوضح «الغزالي» أن العلاج المناعي القوة الضاربة الرابعة في مواجهة الأورام، ويعتمد في عمله على تحفيز الجهاز المناعي الطبيعي بالجسم وإزالة المقاومة التي يصنعها الورم ليوقف عمله  للقضاء عليها، وأدى ذلك بين المرضى المستجيبين للعلاج المناعي لفترات طويلة استمرار شفائهم حتى الآن دون ارتجاع.

 ومن المقرر عقد المؤتمر الدولي العاشر لأورام الثدي والنساء والعلاج المناعي للأورام في 18 و19 يناير الجاري، تحت رعاية الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة والسكان، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، والدكتور محمود المتيني، عميد كلية طب جامعة عين شمس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية