أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كم وجه يمكن للإنسان تذكره في المتوسط؟

02:52 م الخميس 11 أكتوبر 2018
كم وجه يمكن للإنسان تذكره في المتوسط؟

1-3 (12)

كتبت – أميرة عبد الرازق

أثبتت دراسة حديثة من جامعة يورك بانجلترا أن الإنسان يمكنه أن يتذكر 5000 وجه في المتوسط.

"لم نعثر على حد لعدد الوجوه التي يمكن للدماغ التعامل معها، فالقدرة على التمييز بين الأشخاص مهمة جدا، فهي تسمح لنا بتتبع سلوك الأشخاص، وتعديل سلوكنا الخاص وفقا لذلك".. كانت هذه كلمات "روب جينكز" أحد الباحثين بالدراسة، بحسب موقع "Medical Daily".

في بداية التجربة طلب الباحثون من المشاركين أن يتذكروا جميع الوجوه التي مروا بها في حياتهم قدر الإمكان، بما في ذلك وجوه زملاء المدرسة القدماء وزملاء العمل وشركاء الحياة.

وفي الجزء الثاني من الدراسة طلب من المشاركين أن يتذكروا 3000 وجه للمشاهير، متضمنين وجوه الممثلين والمطربين ونجوم الرياضة والسياسين وغيرهم من الشخصيات العامة.

وكشفت الدراسة نطاقا واسعا من الوجوه التي يستطيع الناس تذكرها بدءا من 1000 وجه وحتى 10000 وجه، بمتوسط 5000 وجه.

"ويمكن تفسير هذا العدد بقدرة الناس الطبيعية على تذكر الوجوه، فهناك اختلاف في كمية الانتباه التي يعطيها الناس للوجوه، ومدى كفاءة معالجة المعلومات، وبدلا من ذلك فإنها قد تفسر اختلاف البيئة الاجتماعية، فقد يكون بعض المشاركين قد نشأوا في بيئة ذات كثافة سكانية عالية مع العديد من المدخلات الاجتماعية".. يتابع "جينكز" حديثه.

ومن الاستثنائات الرئيسية هنا الحالة التي تعرف بها بـ "عمى تعرف الوجوه" وهي حالة طبية تؤثر على قدرة الشخص على التعرف على الوجوه.

أجريت الدراسة على 25 شخصا فقط، وتم الاعتماد فيها على نزاهة المشاركين حول تذكرهم للوجوه، ما يجعل الأمر عرضة لعدم الدقة وبحاجة إلى مزيد من الدراسات المستقبلية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية