أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

FDA توافق على اختبار جديد لتحليل الدم

01:18 م الجمعة 12 أكتوبر 2018
FDA توافق على اختبار جديد لتحليل الدم

اوعية-دموية

كتبت– أميرة عبد الرازق

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على تحليل جديدID CORE" XT" والذي يستخدم في نقل الدم للمساعدة في قياس توافق الدم.

ويستخدم هذا التحليل في معرفة نوع المستضدات "ABO" التي توجد على سطح خلايا الدم الحمراء لكل من المريض والمتبرع.

والمستضدات هي أجسام تثير الاستجابة المناعية موجودة على سطح خلايا الدم الحمراء، ويتم تحديد فصائل الدم بناء على وجود أو عدم وجود أنواع محددة من هذه المستضدات.

ويعتبر اختبار "ID CORE XT" هو الاختبار الجزيئي الثاني الذي توافق عليه إدارة الغذاء والدواء، وأول اختبار يعتمد الأنماط الجينية كنتيجة نهائية، بحسب موقع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA".

"الموافقة على هذا الاختبار يمكنها أن تبسط اختبارات توافق الدم، وتوفر بديلا إضافيا لاختبار الدم مع الأمصال المضادة. ونحن نعلم أن اختبارات الحمض النووي يمكنها أن تكون واعدة وتوفر طرقا أكثر إفادة ودقة، وفعالة من حيث التكلفة، والتي يمكنها أن تعزز رعاية المرضى".. كانت هذه كلمات بيتر ماركس، مدير مركز إدارة الغذاء والدواء لتقييم وبحوث البيولوجيا.

ويمكن تصنيف الدم البشري إلى مجموعات مختلفة اعتمادا على المستضدات التي توجد على سطح خلايا الدم الحمراء. وبالإضافة إلى مستضدات مجموعة الدم " ABO" فإن غياب أو حضور مستضدات مجموعة دم محددة أخرى، يمكن أن يكون مهما عند مطابقة الدم لإجراء عملية نقل الدم، لأن بعض الناس تطور أجسام مضادة لمستضدات غير " ABO".

ويعتبر الأشخاص الذين يتلقون عمليات نقل دم متكررة مثل الأشخاص المصابين بفقر الدم المنجلي، هم الأكثر عرضة لتطوير هذه الأجسام المضادة. وإذا تم نقل خلايا الدم الحمراء الفقيرة بمتسضدات غير " ABO" فإنه يمكن تدمير خلايا الدم الحمراء ويمكن أن يحدث تفاعل نقل الدم لدى مستلم نقل الدم.

اقرأ أيضا:ماذا تعرف عن «رجيم فصيلة الدم»؟.. إليك فوائده

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية