أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه.. السمنة تزيد مخاطر الإصابة بتلك السرطانات

01:00 م السبت 13 أكتوبر 2018
انتبه.. السمنة تزيد مخاطر الإصابة بتلك السرطانات

5-5 (42)

كتبت– أميرة عبد الرازق

أثبتت دراسة حديثة من جامعة واشنطن الأمريكية أن النساء اللاتي يعانين زيادة الوزن أو السمنة يصبحن أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم قبل سن الـ50 عامًا، مقارنة بالسيدات اللاتي لديهن مؤشر طبيعي لكتلة الجسم.

ووجد الباحثون أن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم في سن الـ18 وزيادة الوزن في الشباب المبكر ترتبط بخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم في سن الـ50 عامًا، بحسب موقع "Medical X press".

وجمعت الدراسة بيانات من 85.256 سيدة تتراوح أعمارهن ما بين 25: 44 عامًا، وجمع الباحثون بيانات حول وزن الجسم على مدار الحياة، وحول العائلة وتاريخ الفحص ونمط الحياة، في بداية الدراسة وكل سنتين إلى 4 سنوات، وحتى عام 2011 فإن الأطباء شخصوا 114 حالة إصابة بسرطان القولون والمستقيم تحت سن الـ50 عامًا.

ويقول كبير الباحثين المشاركين في الدراسة "يين كاو": "هذه الدراسة تلقي الضوء على أهمية الحفاظ على وزن صحي في فترة الشباب للوقاية من سرطان القولون والمستقيم في بداياته".

فمقارنة بالنساء اللاتي لديهن مؤشر منخفض لكتلة الجسم، فإن النساء اللاتي لديهن مؤشر مرتفع لكتلة الجسم، تتضاعف لديهن مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

ووفقًا لموقع "Medical X Press" فلا تريد هذه الدراسة أن تقول أن السمنة هي السبب الرئيسي في الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ولكنها إحدى عوامل الخطر، ومن الممكن أن تكون مؤشر كتلة الجسم بديلًا عن بعض عوامل الخطر الأخرى مثل متلازمة الأيض ومرض السكري.

ويقول الباحثون إنهم لا يزالون في حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد الشباب المعرضين لخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم في الأعمار الصغيرة، ولأن هذه الدراسة أجريت على النساء البيض فقط، فيحتاج الباحثون إلى دراسات أخرى يتم إجراءها على الرجال والنساء من جميع الأعراق.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية