أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

العناصر الغذائية والتمارين الرياضية.. أيهما الأهم لصحة العظام؟

05:38 م الخميس 18 أكتوبر 2018
العناصر الغذائية والتمارين الرياضية.. أيهما الأهم لصحة العظام؟

2-2 (52)

كتبت- ياسمين الصاوي

قدم باحثون بجامعة ميشيغان، نتائج مذهلة تفيد بأن العناصر الغذائية لديها تأثير أكبر على كثافة العظام وتقويتها مقارنة بالتمارين الرياضية.

وعمل الباحثون على ملاحظة الفئران التي تناولت مكملات غذائية غنية بالمعادن ومارست الرياضة، وقال ديفيد كوهن، المؤلف المشارك بالدراسة، التي نشرتها مجلة "PLOS ONE": "على المدى الطويل، لا يؤدي النظام الغني بالعناصر الغذائي إلى زيادة كثافة وقوة العظام فحسب، بل والقدرة على الاحتفاظ بذلك حتى بعد التوقف عن تناوله" مضيفًا "هذا ما حدث للفئران، لكن إذا كنت تفكر في البشر، فإن النظام الغذائي يعد الأسهل للشخص الراغب في ذلك عند التقدم في العمر والتوقف عن التمارين مقارنة بالاستمرار في أداء الرياضة نفسها".

وأشار الباحثون إلى النتيجة الثانية المهمة، التي تتلخص في اعتبار النظام الغذائي وحده ذو تأثيرات صحية على العظام حتى دون ممارسة الرياضة، حيث أكد كوهن: "توضح البيانات أن تناول النظام الغني بالمعادن على المدى الطويل يمكن أن يفيد في الوقاية من فقدان العظام وتقويتها مع التقدم في العمر، حتى إذا لم يكن الشخص ممارسًا للرياضة".

ولفت كوهن إلى ضرورة تناول الكالسيوم والفسفور، وهذا لا يعني تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هذين العنصرين، فلا يمكن ترجمة الأبحاث التي تجرى على الفئران مباشرة كما هي للأشخاص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية