أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وكالة الأدوية الأوروبية توافق على علاج جديد لـ"الوذمة الوعائية"

01:26 م السبت 20 أكتوبر 2018
وكالة الأدوية الأوروبية توافق على علاج جديد لـ"الوذمة الوعائية"

4-4 (5)

كتبت- أميرة عبد الرازق

منحت وكالة الأدوية الأوروبية إذن التسويق لدواء "Takhzyro" وهو أول علاج بالأجسام المضادة وحيدة النسلية، لمنع الهجمات المتكررة من الوذمة الوعائية الوراثية، عند المرضى الذين تبدأ أعمارهم من 12 عاما فما فوق.

وتعتبر الوذمة الوعائية الوراثية من الأمراض المنهكة طويلة الأمد وهو عبارة عن هجمات من التورم تحت الجلد والتي تظهر في أي مكان بالجسم مثل الأطراف والقناة الهضمية والحنجرة والذي يحدث بسبب تشوهات في الجين المسئول عن إنتاج مثبط أسترياز "C1" والذي ينتج عنه انخفاض في مستويات بروتين "C" في الدم والذي يؤدي إلى زيادة نشاط بروتين "كاليكريين" وفي النهاية يؤدي إلى التورم، بحسب موقع وكالة الأدوية الأوروبية "EMA ".

وعندما يحدث التورم في الحنجرة فهذا يعتبر شيء مهدد للحياة، لأنه يؤدي إلى إعاقة الشعب الهوائية وإعاقة التنفس.

ويعتبر دواء "Takhzyro" هو أول علاج أحادي النسلية للوقاية من هذا المرض، فهو مصمم للتعرف على بروتينات كاليكريين" والتعلق بها، ليقلل من عدد الهجمات الوعائية.

وتم اختبار فاعلية وأمان الدواء في 3 تجارب سريرية تضم 125 مريضا، لمدة 26 يوما من العلاج، وتبين أن الأشخاص الذين واظبوا على الدواء الجديد أظهروا انخفاضا كبيرا في معدل هجمات الوذمات الوعائية وشدتها. أما الأعرض الجانبية فكانت التفاعلات المعتدلة في موضع الحقن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية