أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اكتشاف علاج جديد للبكتريا المقاومة للمضادات الحيوية

12:56 م الأحد 21 أكتوبر 2018
اكتشاف علاج جديد للبكتريا المقاومة للمضادات الحيوية

دم

كتبت – أميرة عبد الرازق

أثبتت دراسة حديثة أنه يمكن استخدام مزيج من المضادات الحيوية ومركبات البروبيوتك – وهي نوع من البكتيريا النافعة- لعلاج البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

والبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية هي سلالات من البكتيريا طورت من نفسها لتصبح مقاومة لاستخدام المضادات الحيوية بحيث لا تؤثر فيها. وهذا يعتبر واحد من التهديدات الرئيسية للصحة العامة اليوم، ففي الولايات المتحدة الأمريكية وحدها يسبب هذا النوع من البكتيريا 23000 حالة وفاة سنويا، و2 مليون حالة مرضية، بحسب موقع "Medical Daily".

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فهذه الأمراض التي تسببها البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية تتضمن الالتهاب الرئوي والسل والسيلان والأمراض التي تسببها بكتيريا السالمونيلا.

ولكن الباحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا قد حددوا حلا محتملا لهذه القضية؛ ففي دراسة حديثة كشفوا عن الطريقة التي استطاعوا بها القضاء على سلالتين من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية والتي من المعروف أنها تصيب الجروح.

ففي علاجهم لهذه البكتيريا لم يستخدم العلماء المضادات الحيوية وحدها ولكن استخدموا مركبات البروبيوتيك وهي نوع من البكتيريا النافعة؛ وكانت دراسات سابقة قد استخدمت البروتبيوتك وحده لعلاج البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية ولكن يكن العلاج ذي كفاءة.

لكن في هذه التجارب استخدم الباحثون نوع من البروبيوتيك يدعى "Bio-K+" إلى جانب نوع من المضادات الحيوية يدعى "tobramycin".

وفي المعمل استخدم العلماء نوعين من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية هما "Pseudomonas" و"methicillin" والتي غالبا ما تهاجم جسم الإنسان معا، وبعد أن سلطوا عليها مزيج المضاد الحيوي والبروبيوتيك وجدوا أن هذه البكتيريا قد مُحت تماما. بعبارة أخرى فإن مزيج المضادات الحيوية والبروبيوتك يمكن أن يكون حلا محتملا لعلاج الجروح التي قد تصاب بأنواع مختلفة من البكتيريا.

وعلى هذا الأساس فمن الممكن أن يبتكر العلماء نوع جديد من الضمادات المضمنة مزيج من المضاد الحيوي والبروبيوتك لعلاج الجروح وحمايتها من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

ولا يزال الباحثون في حاجة إلى مزيد من التجارب على الإنسان والحيوان لاختبار فاعلية هذا المزيج بين المضادات الحيوية والبروبيوتك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية