أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن أن يسبب "انكسار القلب" الوفاة المبكرة؟

06:09 م الأربعاء 24 أكتوبر 2018
هل يمكن أن يسبب "انكسار القلب" الوفاة المبكرة؟

2018_7_17_12_19_31_589

كتبت- ياسمين الصاوي

يعد فقدان شخص محبب تجربة صعبة يمكن أن تسبب صدمة وتوتر وحزن، وكلما طالت فترة بقاء الشخصين معاً، كان تأثير فقدانه أكثر صعوبة.

وفي دراسة جديدة نشرتها مجلة "Psychoneuroendocrinology"، فحص الباحثون عينات دم ما يقرب من 100 شخص فقدوا شركائهم، وظهر على بعض المشاركين أعراض الحزن، شاعرين بأن الحياة لا معنى لها، إلى جانب عدم القدرة على تجاوز ذلك، والاشتياق لهم لفترة طويلة، وصعوبة قبول حقيقة فقدانهم وغيرها.

وعندما قارن الباحثون بين هؤلاء الأشخاص بأولئك الذين لم يعيشوا هذه السلوكيات، تبين أن الأشخاص الذين شعروا بالحزن الشديد ظهر لديهم ارتفاع معدلات الالتهابات بالجسم بنسبة 17%.

وذكر الباحثون أن الالتهابات طويلة الأمد ترتبط بعدة أمراض، خاصة لدى كبار السن، وتشمل أمراض القلب والسكتة الدماغية واضطرابات المعدة وتجلط الدم وألزهايمر والتهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة.

وقال تشريس فاجونديز، المؤلف الرئيس بالدراسة والأستاذ المساعد بقسم العلوم النفسية جامعة رايس في تكساس: "نعلم أيضاً أن الاكتئاب مرتبط بارتفاع معدلات الالتهابات، وبالتالي كان الأشخاص الذين فقدوا شركائهم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالاكتئاب والنوبة القلبية والسكتة الدماغية والوفاة المبكرة".

وأضاف فاجونديز:"تعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تؤكد أن الحزن مرتبط بأعراض الاكتئاب، ويمكن أن يعزز الالتهابات التي تؤثر سلباً على الصحة".

وبالطبع، كلما كان الشخص متقدم في العمر وضعيف الجسد وأكثر اعتمادية وتبعية للطرف الآخر، تصبح فرصة تعرضه للوفاة الناتجة عن انكسار القلب أكبر.

وربما يصبح خبراء الصحة قادرين على تصميم تداخلات لاستهداف عوامل الخطر مع تناول الأدوية والعلاج السلوكي المعرفي وغيرها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية