أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

السمنة تزيد مخاطر الإصابة بسرطان الكبد المميت

12:27 م الجمعة 26 أكتوبر 2018
السمنة تزيد مخاطر الإصابة بسرطان الكبد المميت

1-3 (29)

كتبت – أميرة عبد الرازق

أثبتت دراسة أسترالية حديثة أن الأشخاص المصابين بالسمنة هم الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد المميت.

وخلال العقد الماضي، اعتبرت السمنة واحدة من عوامل الخطر التي تؤدي للإصابة بالسرطان في العالم، ومن المتوقع أن تفوق التدخين كمسبب للسرطان، بحسب موقع "Medical X Press"

وفي النساء تعتبر السمنة أحد أكبر العوامل المسئولة عن الإصابة بسرطان بطانة الرحم وسرطان الثدي، وعند الرجال يعتبر سرطان الكبد هو أكثر أنواع السرطان التي تنتج عن الإصابة بالسمنة.

ويعتبر سرطان الكبد هو خامس أكثر أنواع السرطان شيوعا في العالم، وثالث أنواع السرطان المسئولة عن الوفاة، بحسب الدراسة التي نشرت في دورية "Cell".

معظم الأشخاص المصابون بالسمنة والذين يطورون سرطان الكبد، يصابون أولا بالكبد الدهني غير الكحولي، بعد ذلك يصابون بالتهاب الكبد الدهني وهو عرض خطير يؤدي إلى التليف الكبدي أو الفشل الكبدي أو السرطان في بعض الحالات.

قاد فريق البحث بمعهد موناش للطب الحيوي البروفيسور توني تيجانيس والبروفيسور بيتر ماك، واللذان اكتشفا بعض المسارات عند الأشخاص البدناء غير المعرضين لالتهاب الكبد الدهني أو لتليف الكبد والتي تؤدي إلى الإصابة بسرطان الكبد.

وكشفت الأبحاث – التي أجريت على الفئران- عن أن الإصابة بالتهاب الكبد الدهني يقودها تحفيز بروتين " STAT-1" بينما الفئران التي طورت سرطان الكبد دون الإصابة بالتهاب الكبد الدهني، كان ذلك بفعل تحفيز بروتين آخر يدعى " STAT-3".

وهناك بالفعل علاجات حالية تستخدم في أمراض أخرى لاستهداف بروتين " STAT-1" و" STAT-3"، ولكن البروفيسور "تيجانيس" يقول إنه من المبكر جدا الافتراض أن هذه الأدوية يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي في منع تطور سرطان الكبد عند الأشخاص المصابين بالسمنة.

وتعتبر استجابة سرطان الكبد للعلاج الكيماوي التقليدي ضعيفة للغاية، ففي معظم الحالات لا يوجد تأثير فعال على معدلات البقاء، ويؤمن البروفيسور "تيجانيس" بأن هناك حاجة ماسة لتطوير علاجات أخرى.

والجدير بالذكر أنه في عام 2017 صدر تقرير من مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية يقول إنه في العقد الماضي فإن 40% من حالات الإصابة بالسرطان كان سببها السمنة والتدخين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية