أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: أنواع محددة من الأدوية قد تضر بصحة الرئتين

07:05 م الإثنين 29 أكتوبر 2018
دراسة: أنواع محددة من الأدوية قد تضر بصحة الرئتين

21-1 (98)

كتبت- ياسمين الصاوي

أظهرت دراسة جديدة، نشرتها مجلة "Clinical Medicine"، أن الآثار السامة على الرئتين لبعض الأدوية الشائع استخدامها في بعض الحالات أكثر انتشارًا مما نعتقد.

وذكر الباحثون أن هناك 27 دواءً ناجحًا في علاج بعض الحالات، بما فيها التهاب المفاصل والسرطان والقلب، لدى كثير من المرضى والأطباء، في حين يوصي بالوعي الزائد حول مخاطرها على الجهاز التنفسي.

ونظرت الدراسة في بيانات 6200 مريض، مشيرة إلى دور الأدوية في الإصابة بداء الرئة الخلالي بعد عدة سنوات، والذي يمكن أن يسبب صعوبة التنفس والتهابات وتليف، ويروح ضحيته 4.1: 12.4 مليون حالة حول العالم كل عام.

وذكر جون واتيرتون، الأستاذ بجامعة مانشيستر: "هذه المنطقة لم يصل إليها أحد، فيمكننا القول بأن الآثار الجانبية لبعض الأدوية على الرئة أكثر انتشارًا مما كنا نعتقد" مضيفًا "نعلم أنها تؤثر على عدد من البشر، وهذا هو السبب الذي يجعلنا نحتاج إلى تطوير اختبارات تصوير لالتقاط أي مشكلة بالرئتين قبل أن تصبح الحالة حرجة".

وأكد واتيرتون: "من المهم التأكيد على إمكانية استمرار المرضى في تناول أدويتهم بأمان، لكن الأهم استشارة الطبيب فورًا حال المعاناة من أي آثار جانبية على الرئة".

ولفت الباحثون الانتباه إلى حاجة الأطباء للوعي بالسموم المحتملة على الرئة والأضرار الناتجة عن بعض الأدوية، وبالتالي زيادة التركيز مع الأدوية الجديدة المطروحة بالأسواق ومعرفة آثارها الجانبية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية