أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حقائق وأرقام استبيان "اعرفني" عن مريضات سرطان الثدي في مصر

04:23 م الإثنين 29 أكتوبر 2018
حقائق وأرقام استبيان "اعرفني" عن مريضات سرطان الثدي في مصر

كتب- مصطفى عريشة

تحت شعار "اعرفني" أعلنت "نوفارتس فارما مصر" عن نتائج استبيان حول سرطان الثدي المتقدم في مصر، بالتعاون مع المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي، وذلك خلال المؤتمر المنعقد اليوم الاثنين.

قال محسن مختار، أستاذ طب الأورام بجامعة القاهرة، إن حوالي 6 من كل ١٠ مصابات (٦٠%) يذكرن أنه من الصعب الحصول على معلومات حول سرطان الثدي المتقدم تحديدًا، وتعتقد معظم السيدات أنه من الضروري وجود معلومات متاحة عن كيفية التعامل والسيطرة على الآثار الجانبية (٧٤%) والخيارات العلاجية المتاحة (٦٢%).

أضاف مختار: "أما بالنسبة لمجموعات الدعم، فقد اتضح أن أكثر من نصف السيدات يعتقدن أنه من الصعب التواصل مع مجموعات الدعم الملائمة لمرضهن، وبالنسبة لهؤلاء اللاتي تفاعلن مع مجموعات الدعم، فمعظمهن لا يشعرن بالحصول على الدعم المناسب الذي يلبي احتياجاتهن، ومما كشف عنه المسح أيضًا أن السيدات المصابة بالمرض في مصر يتجهن إلى الإنترنت أولًا وبعد ذلك إلى الأطباء المعالجين في مرحلة تالية عند السعي للحصول على معلومات حول مرضهن".

وذكرت علا خورشيد، أستاذ علاج الأورام بالمعهد القومي للأورام: "كشف المسح أن أكثر من ثلاثة أرباع المصابات (٧٦%) يعتقدن أن خيارات علاجهن محدودة، وتقريبًا غالبية السيدات (٨٨%) تعتقدن أن هناك حاجة لعلاجات جديدة لسرطان الثدي المتقدم. في حين تعتقد الأغلبية (٦٢%) أن هناك ضرورة للحصول على معلومات حول الخيارات العلاجية المستخدمة في المجتمع الطبي".

وأوضحت منى مجدي، أستاذ علاج الأورام بكلية الطب جامعة المنصورة: "تتخذ العديد من السيدات في مصر منهج استباقي لمعرفة سرطان الثدي المتقدم. ولكن عندما يتعلق الأمر برعايتهن، يشعر حوالي نصفهن فقط بالراحة في اتخاذ القرارات حيث كشف المسح أن تقريبًا ٩ من كل ١٠ (٨٨%) يذكرن أن مقدم الرعاية الصحية هو صانع القرار الرئيسي".

ومن النتائج الهامة التي كشف عنها المسح أيضا، ما يتعلق بتأثير المرض على الحياة، حيث أن (٢٤%) من السيدات المصابة بسرطان الثدي المتقدم يعملن كموظفات في الوقت الحالي، ولكن غالبية السيدات (٦٦%) يذكرن أن سرطان الثدي المتقدم أثر سلبًا في قدرتهن على العمل لذلك فقد عانين من خسارة دخلهن الشخصي.

وأفاد محمد شعلان، أستاذ جراحة الأورام ورئيس قسم جراحة الثدي بالمعهد القومي للأورام ورئيس المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي: "تفخر غالبية السيدات في مصر -وتشعر بالتقدير- لمشاركاتهن في الأسرة والمجتمع، وترى معظم السيدات أن الدعم الذي يقدمنه له تأثير إيجابي على الاقتصاد القومي، ويشير المسح إلى أن حوالي ٧ من كل ١٠ (٦٩%) يشعرن بالفخر تجاه مشاركاتهن المجتمعية التي يقمن بها أو اعتدن القيام بها في السابق، خارج مكان العمل، وتشعر كل السيدات تقريبًا (٨٨%) بالتقدير من جانب الأسرة والأصدقاء أو الجيران، على الدعم الدوري الذي يقدمنه، أو الذي اعتدن على تقديمه في السابق، خارج مكان العمل".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية