أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اكتشاف جزئيات في الحمض النووي قادرة على قتل الخلايا السرطانية

12:08 م الثلاثاء 30 أكتوبر 2018
اكتشاف جزئيات في الحمض النووي قادرة على قتل الخلايا السرطانية

خلايا سرطانية

كتبت - أميرة عبد الرازق

توصلت دراستان حديثتان لاكتشاف جزيئات في الحمض النووي الريبوزي "RNA" قادرة على تدمير الخلايا السرطانية وقدرتها على مقاومة العلاج، دون الحاجة للعلاج الكيماوي وما يترتب عليه من آثار جانبية.

ويقول الدكتور "ماركوس إي بيتر" أستاذ أمراض السرطان في جامعة نورث وسترن بالولايات المتحدة الأمريكية، إن جزيئات الحمض النووي الريبوزي "RNA" ليست قادرة فقط على تدمير الخلايا السرطانية، ولكنها تقضي على بعض الجينات اللازمة لبقاء هذه الخلايا على قيد الحياة، مضيفا أن آلية التدمير تشبه لو أن هذه الخلايا السرطانية قررت الانتحار وقتل نفسها، بحسب موقع "Medical News Today".

اكتشف بيتر، في دراسته رمزا في الحمض النووي "RNA" وجزيئات المايكرو "RNA" في كل خلية فردية، هذا الرمز مسئول عن تفعيل آلية معينة تجعل الخلايا السرطانية تدمر نفسها.

العلاج الكيماوي أيضا يمكنه استهداف جزيئات "RNA" والمايكرو "RNA" السامة، ولكن العلماء يأملون في استخدام هذه الآلية الجديدة، لتجنب الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي.

وتوضح الدراسة الأولى التي نشرت في جرنال "eLIfe" كيف أن جزيئات الـ"RNA" الكبيرة تتحول إلى جزيئات "RNA" صغيرة وسامة بالنسبة للخلايا السرطانية.

أما الدراسة الثانية التي نشرت في جرنال "Nature Communications" فتوضح أن جزيئات الـ"RNA" الصغيرة تستخدم رمزا للقتل، لتدمر الخلايا السرطانية.

ووجد الدكتور بيتر وفريقه أن جزئيات الحمض الننوي "RNA" الكبيرة يمكن تقطيعها إلى قطع صغيرة لتصبح جزيئات من المايكرو "RNA" السامة بالنسبة للخلايا السرطانية.

وبناء على ذلك يمكن للعلماء تصميم جزيئات من المايكرو "RNA" الصناعية التي يمكنها قتل الخلايا السرطانية وتكون فعالة وقوية أكثر من الجزيئات الطبيعية.

ولكن الباحثون لا يزالون في حاجة إلى مزيد من التجارب، ويوضحون أن الأمر قد يتطلب سنوات قبل أن يكون هذا العلاج متاحا في الواقع.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية