أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نصف المضادات الحيوية يتم وصفها دون عدوى حقيقية

05:08 م السبت 06 أكتوبر 2018
نصف المضادات الحيوية يتم وصفها دون عدوى حقيقية

5

كتبت – أميرة عبد الرازق

أثبتت دراسة حديثة من جامعة نورث ويسترن الأمريكية أن نصف المضادات الحيوية التي ينصح بها الأطباء يتم وصفها دون وجود عدوى حقيقية.

ووجد الباحثون أن أكثر من 500.000 مضاد حيوي تم وصفه دون وجود عدوى، وحوالي 20% منها قد تم وصفها عن طريق الهاتف ودون زيارة الطبيب، بحسب موقع "WebMD".

ووفقا للباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور جيفري ليندر فإن الأطباء غالبا ما يصفون المضادات الحيوية بسرعة لأنهم يفترضون أن المرضى يريدونها.

وفي الواقع فإن المضادات الحيوية يتم وصفها فقط للعدوى البكتيرية وليس لمرض البرد الشائع أو غيرها من الأمراض التي تسببها الفيروسات، وعندما يستخدم الفرد المضادات الحيوية بكثرة فهذا يؤدي لتعرض البكتيريا للكثير منها والذي بدوره يستبب في مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية التي تصبح غير فعالة في مكافحة المرض.

ولهذا السبب كان خبراء الصحة دائما ما يحذرون كل من الأطباء والمرضى من الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية.

أجريت الدراسة على 510.000 حالة تم وصف فيها المضادات الحيوية، موزعة على 514 عيادة طبية على مدار عامين. أما من وصفوا المضادات الحيوية فكانوا الأأطباء والممرضين الممارسين ومساعدي الأطباء.

ووجد الباحثون أن 46% من هذه المضادات الحيوية تم وصفها دون وجود عدوى حقيقية، كما أن 29% من الحالات تم تشخيصها بشيء آخر تماما مثل ارتفاع ضغط الدم، و17% من الحالات تم وصف المضادات الحيوية لها دون أي تشخيص.

ويوضح الباحثون أنه بجانب مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية بسبب كثرة استخدامها، فمن الممكن أن يكون لها بعض الأعراض الجانبية مثل الغثيان والإسهال والتفاعل مع غيرها من الأدوية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية