أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يحمي زيت السمك وفيتامين D من الأمراض الخطيرة؟

04:48 م الإثنين 12 نوفمبر 2018
هل يحمي زيت السمك وفيتامين D من الأمراض الخطيرة؟

fish-oil

كتبت – أميرة عبد الرازق

توصلت مجموعة من الدراسات الحديثة بجامعة ويسكونسن ماديسون الأمريكية إلى نتائج مختلطة فيما يتعلق بفائدة زيت السمك وفيتامين "D" فبعض الدراسات تقول إنهما يحميان من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، بينما تنفي دراسات أخرى هذه الفوائد.

تقول إحدى الدراسات أن تناول زيت السمك وفيتامين "D" لا يحقق أي فائدة للأشخاص الأصحاء، فيما يتعلق بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، بحسب موقع "Medical X Press".

ولكن الأبحاث تشير إلى أن تناول كميات كبيرة من زيت السمك وفيتامين "D" يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب بالنسبة للأشخاص الذين لديهم نسبة عالية من الدهون الثلاثية، وهي نوع من الدهون الموجودة في الدم.

أجريت الدراسة الأولى على 8000 شخص لديهم نسبة عالية من الدهون الثلاثية في الدم ومخاطر مرتفعة للإصابة بأمراض القلب، والذين تناولوا جرعة يومية من زيت السمك قدرها جرامين يوميا.

وبعد خمس سنوات من الدراسة فإن 17% من المشاركين الذين تناولوا أحد أنواع زيت السمك، أصيبوا بإحدى هذه المشاكل، الأزمة القلبية والسكتة الدماغية والوفاة المتعلقة بأمراض القلب، أو انسداد الشرايين، مقابل انخفاض هذه المخاطر بنسبة 25% عند المجموعة الأخرى من المشاركين.

وأجريت دراسة أخرى على 26000 شخص تناولوا جرعة يومية قدرها جرام واحد يوميا من أحد أنواع زيت السمك، وبعد خمس سنوات من التجربة وجد الباحثون انخفاضا لدى المشاركين في مخاطر الإصابة بهذه الأمراض.

وبالنسبة لفيتامين "D" فقد أجريت الدراسة على مجموعة من المشاركين الذين تناولوا 2000 وحدة من فيتامين "D-3" وهو الشكل الأكثر فاعلية من فيتامين "D".

في بداية الدراسة لم يؤثر فيتامين "D" على مخاطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتات الدماغية أو السرطان، ولكن بعد استبعاد عامين من الاستخدام رأى الباحثون عددا أقل من الوفيات بسبب السرطان بين هؤلاء المشاركين الذين تناولوا فيتامين "D".

ولا يزال الباحثون في حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج وتأكيد فائدة زيت السمك وفيتامين "D" على صحة الإنسان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية