أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تطوير روبوتات مجهرية لتدمير الأورام السرطانية

02:28 م الثلاثاء 13 فبراير 2018
تطوير روبوتات مجهرية لتدمير الأورام السرطانية

كتبت- رغدة مرزوق

كشفت دراسة صينية جديدة عن دور الروبوتات مجهرية في تقليص الأورام السرطانية من خلال عدم توصيل الدم إليها دون إلحاق الضرر بالخلايا الصحية المحيطة.

ووفقًا لما نشره موقع «Futurism»، فإن تلك الروبوتات منعت وصول الدم لأورام سرطانات الثدي، والجلد، والمبيض، والرئة عند الفئران، وبعد مرور أسبوعين من العلاج وجد الباحثون أن أنسجة الأورام بدأت تنكمش بالفعل.

وقال «هاو يان» مدير مركز المعهد الحيوي للتصميم الجزيئي، إن الفريق طور النظام الروبوتي الأول من نوعه في استهداف الخلايا السرطانية ليمنع وصول الدم إليها، ما يؤدي إلى إمكانية استخدامها للتعامل مع أنواع السرطانات المختلفة، لأن كل الأورام الصلبة التي تتغذى على الأوعية الدموية مثل بعضها.

وتحد هذه التكنولوجيا من المشكلات السابقة التي واجهت العلماء عن طريق استخدام الروبوتات الصغيرة القاتلة للأورام، حيث لم تنجح المحاولات السابقة في تدمير الأورام دون إلحاق الضرر بالخلايا والأنسجة الصحية، لذلك سعوا إلى تجويع الأورام عن طريق عدم وصول الدم إليها، ما يساعد على انكماش حجمهم وتدميرهم دون تدمير الخلايا الصحية.

ويعرب «يان» وفريق البحث عن آمالهم في متابعة الاختبارات السريرية، وإذا نجح الأمر سيحدث نقلة جديدة في المجال بداية من علاج الأورام، وأن المستقبل بتلك الروبوتات المجهرية سيصبح أكثر إشراقًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية