أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذروا الاستخدام المنتظم للمنظفات.. آثارها كالسجائر

01:23 م السبت 17 فبراير 2018
احذروا الاستخدام المنتظم للمنظفات.. آثارها كالسجائر

كتبت- رغدة مرزوق

أثبتت دراسة جديدة أن الاستخدام المنتظم لبخاخات التنظيف يؤثر على صحة الرئة بنفس تأثير تدخين علبة سجائر يوميًا، وفقًا لما نشره موقع «Independent».

خضع للدراسة أكثر من 6,000 شخص، ووجد الباحثون أن النساء بشكل خاص يعانين من مشكلات صحية كبيرة بعد استخدام هذه المنتجات لمدة طويلة.

وتقل وظيفة الرئة عند النساء اللواتي يعملن كعمالات نظافة أو اللواتي يستخدمن منتجات التنظيف بشكل منتظم بنفس تأثير تدخين 20 سيجارة يوميا لمدة 10-20 سنة.

وينصح العلماء الذين أجروا الدراسة بتجنب تلك المنتجات واستبدالها عن طريق استخدام أقمشة مايكروفايبر مع المياه أثناء التنظيف.

وقالت الأستاذة «سيسيل سيفانس» وهي طبيبة في جامعة بيرجن والباحثة الرئيسة للدراسة، إنه بالرغم من أن هناك معرفة بزيادة تأثير المواد الكيميائية للتنظيف على المدى القصير بخصوص الإصابة بالربو، إلا أن هناك نقص في معرفة تأثيرها على المدى البعيد.

وأعربت «سيفانس» عن قلقها من إحداث تلك الكيماويات ضرر بالشعب الهوائية يوما بعد يوم، وعام بعد عام، ما يساعد على تسريع انخفاض معدل وظائف الرئة الذي يحدث بالفعل مع التقدم في العمر.

يذكر أنه تم قياس وظيفة الرئة عن طريق اختبار كمية الهواء التي يستطيع المشاركين بالتجربة إخراجها بقوة (زفير)، ثم مقارنته بإجابات المشاركين في الاستبيان الذي تم توزيعه عليهم لقياس مستوى نشاطات التنظيف لديهم.

ووجد العلماء أن كمية الهواء الخارج من المشاركين انخفضت أكثر عند النساء اللواتي ينظفن بصفة مستمرة، بالإضافة أن الدراسة لم تجد أي من الأثار الضارة عند الرجال مثل التي تواجدت عند النساء.

المصدر: الإندبندنت

 

 

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية