أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: التغيرات الهرمونية قد تزيد إصابة النساء بالربو

06:21 م الأحد 18 فبراير 2018
دراسة: التغيرات الهرمونية قد تزيد إصابة النساء بالربو

كتبت- رغدة مرزوق

تعتقد دراسة جديدة أجراها مجموعة من الباحثين بجامعة ادينبرج، أن التغيرات التي تحدث في هرمونات النساء الجنسية تلعب دورًا في إصابة النساء بالربو والحساسيات، موضحة الفروق بين النساء والرجال من حيث حدوث المشكلة وحدتها.

واعتمدت الدراسة على تحليل أكثر من 50 دراسة نظرت في أكثر من 50,000 امرأة مصابة بالربو منذ سن البلوغ حتى 75 عامًا.

وأوضحت نتائج الدراسة أن هناك رابط بين أعراض الربو والتغيرات الرئيسة التي تحدث في حياة المرأة مثل سن البلوغ وانقطاع الدورة الشهرية.

واكتشفت الدراسة أن النساء اللواتي بدأت عندهن الدورة الشهرية قبل سن الـ11 عامًا، واللواتي سيدخلن مرحلة انقطاع الدورة الشهرية، لديهن مخاطر أعلى للإصابة بالربو مقارنة بالنساء اللواتي بدأت عندهن الدورة الشهرية في وقت متأخر أو الذين لم يصلوا إلى مرحلة الانقطاع، فضلًا عن ارتباط الدورة الشهرية غير المنتظمة بارتفاع معدلات الإصابة بتلك المشكلة أيضًا.

وأقرت كثير من النساء أن أعراض الربو تتغير لديهن مع الدورة الشهرية، واعتقدت الدراسة أن يحدث ذلك نتيجة تغيرات وتقلبات مستوى هرمونات الأستروجين والبروجيسترون.

وعلى الرغم أن بداية انقطاع الدورة الشهرية تسبب تغيرات في مستويات هرمونات الأستروجين والبروجيسترون، فإن فريق البحث لاحظ أن الرابط بين الربو وتلك الهرمونات لازال غير واضحًا.

وطالما العلاقة بين الربو وأدوية الهرمونات، مثل أدوية الهرمونات البديلة أو حبوب منع الحمل، لازالت غير واضحة فيجب على النساء أن تستمر في تناول الأدوية التي يصفها الطبيب.

وقال نيكولا ماكليري، الباحث الرئيس في الدراسة، إن فريق البحث لاحظ أن هناك اختلافات كثيرة بين الدراسات التي تحقق في العلاجات الهرمونية من حيث النوع وجرعة الهرمون، وبين طريقة تلقي المرضى للعلاج، ما أدى إلى صعوبة الوصول إلى استنتاجات نهائية من النتائج.

ولاحظ الفريق أن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لتفسير السبب وراء إصابة الأولاد بالربو أكثر من البنات في مرحلة الطفولة، ولكنه أكثر شيوعًا وخطورة عند البنات في سن المراهقة والنساء بعد سن البلوغ.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية