أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تطوير «جيل» متخصص يحسن من كفاءة علاج السرطان

12:48 م الخميس 22 فبراير 2018
تطوير «جيل» متخصص يحسن من كفاءة علاج السرطان

كتبت- رغدة مرزوق

طور فريق من العلماء بجامعة نورث كارولينا أداة جديدة تُستخدم في علاج السرطان، وهو «جيل» متخصص قادر على تسليط مزيج الأدوية المستخدمة في علاج السرطان على الأورام مباشرة.

ومن المشكلات الرئيسة التي تواجه الأبحاث التي تُجرى على مرض السرطان هي كيفية تطوير الأدوية بأفضل كفاءة، وكيفية استهداف الأورام مباشرة، وتقليل الانتشار، وتحقيق أكبر قدر من النجاح.

يستخدم العلاج الكيميائي العوامل الكيميائية في استهداف وتدمير الخلايا السرطانية، أو على الأقل منعها من التضاعف، ويعد العلاج الكيميائي من أكثر علاجات السرطان انتشارًا، ويعمل بكل كفاءة عند استخدامه مع العلاج المناعي، وهو نوع من العلاجات التي تركز على تحسين جهاز مناعة المريض لتزيد من محصناته الطبيعية ضد السرطان.

وبالرغم من كفاءة العلاج المناعي في تحسين استجابة الجهاز المناعي، ومهاجمة الخلايا السرطانية، فإنه يمكن أن يستهدف الخلايا الصحية بالخطأ.

ولذلك طور «زين جو»، الباحث الرئيس في الدراسة، وزملائه، نظامًا جديدًا في صورة «جيل» عندما يتم حقنه يعمل على توصيل أدوية العلاج الكيميائي والمناعي مباشرة إلى الخلايا السرطانية والأورام.

وبالفعل أظهرت الدراسة نتائج واعدة وعندما تم الحقن في منطقة الورم، جعل الجيل المنطقة أكثر عرضة لتقبل العوامل العلاجية، بجانب أن في حالة استئصال الورم بعملية جراحية وتم الحقن في منطقة الاستئصال يمكن للأدوية المحملة بالجيل أن تساعد على منع عودة الإصابة بالسرطان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية