أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج جديد لمرضى السكر.. حقنة واحدة تكفي أسبوع (فيديو)

05:42 م الثلاثاء 27 فبراير 2018
علاج جديد لمرضى السكر.. حقنة واحدة تكفي أسبوع (فيديو)

كتب – مصطفى عريشة:

وافقت وزارة الصحة لأول مرة على طرح عقار جديد لعلاج السكر يسمى "ديولاجلوتيد"، ويحقن مرة واحدة في الأسبوع تحت الجلد، بواقع 4 مرات في الشهر، ما يجنب المرضى الحقن اليومية.

ويخفض الدواء مستوى السكر في الدم دون حدوث هبوط مفاجئ في مستوي السكر في الدم (الهيبوجلايسيميا)، فيما اعتبره الأطباء إنجازًا جديدًا في علاج مرض السكر من النوع الثاني.

ويقول الدكتور هشام الحفناوي أستاذ الباطنة والسكر، عميد معهد السكر، إن مرض السكر من الأمراض الشائعة، ويبلغ عدد المصابين به حول العالم نحو 415 مليون شخص فى عام 2015، ومن المتوقع أن يصل العدد إلى أكثر من 614 مليون شخص مصابًا بحلول عام 2040.

وأضاف «الحفناوي» في كلمته خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بأحد فنادق القاهرة للإعلان عن الدواء الجديد، أن مصر تعد من أكثر 10 دول إصابة بمرض السكر طبقا لآخر الإحصائيات وبلغ عدد المصابين نحو 8.2 مليون شخص.

وأوضح عميد معهد السكر، أن خطورة المرض تكمن في مضاعفاته على الأوعية الدموية وأنسجة الجسم المختلفة، ما يؤدي إلى تصلب الشرايين وأمراض القلب، والجلطة الدماغية، واعتلال في شبكية العين وقصور في وظائف الكلى، والفشل الكلوي، مشيرا إلى أن ضبط السكر في الدم إلى الحد الموصى به في الخطوط الإرشادية يحد من مضاعفات المرض.

وأوضح الدكتور صلاح شلباية، أستاذ علاج السكر والغدد الصماء بكلية طب جامعة عين شمس، أن العلاج الجديد لمرضى السكر من النوع الثاني يستخدم بالحقن تحت الجلد، ويتميز بقدرته على ضبط السكر بشكل قوى دون دخول المريض فى سقطات سكرية وهو ما يطلق عليه الهيبوجلايسيميا، ويعنى نقص السكر، لأنه يعتمد في عمله على ضبط نسبة السكر في الدم.

وأضاف أستاذ علاج السكر والغدد الصماء، أن الدواء يخفض وزن المريض إلى حد ما، ولذلك يفضل استخدامه لدى المرضى المصابين بزيادة الوزن أو سمنة، وأكثر ما يميز هذا الدواء كونه يؤخذ مرة واحدة في الأسبوع، بالتالى يحقن المريض 4 مرات في الشهر بدلًا من 30 مرة.

وأشار «شلباية»، إلى أن الخطوط الإرشادية لعلاج مرضى السكر تنصح باستخدام العلاج الجديد لمرضى السكر، كخط دفاع ثاني بعد الخط الأول «ميدفورمين»، بالإضافة إلى تغيير نمط الحياة.

وأكد «شلباية»، أن تركيبة هذا العلاج تجعل المادة الفعالة للعلاج والتي تحقن تحت الجلد نشطة وتعمل لمدة أسبوع في الدم ثم تختفي، وهو دواء عبارة عن هرمون مشابه لهرمون طبيعى داخل الجسم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية