أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تحليل بسيط يكشف عمر الإنسان البيولوجي

04:26 م الأربعاء 28 فبراير 2018
تحليل بسيط يكشف عمر الإنسان البيولوجي

كتبت- رغدة مرزوق

أجرى فريق من العلماء في الصين، دراسة جديدة حددت مادة كيميائية طبيعية في البول تظهر بتركيزات عالية مع تقدم الإنسان في العمر، وذلك عن طريق تحليل بسيط للبول يكشف عن عمر الإنسان البيولوجي وليس الزمني.

تعتقد الدراسة أن هذه المعلومة ستساعد في تحديد عوامل خطر الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر أو حتى الموت، ويعمل الاختبار على تحليل مادة معينة تشير إلى تلف الخلايا الناتج عن عملية الأكسدة، وتزداد تلك المادة في البول مع تقدم الإنسان في العمر.

يقول «جيان-بينج-كاي»، الباحث المساعد في الدراسة، إنه كلما تقدم الإنسان في العمر، كلما عانى من زيادة التلف التأكسدي وبالتالي تزداد علامات التأكسد داخل الجسم.

وأضاف الباحثون أن أعمار أجسام الناس تتقدم بمعدلات مختلفة بسبب اختلاف كميات التلف الخلوي المرتبط بعدة عوامل كالجينات، وأسلوب الحياة، والبيئة التي يعيش فيها الإنسان.

ركز الباحثون أثناء البحث على مادة أكسدة تُعرف بـ«8-oxo-7,8-dihydroguanosine»، وقاسوا مستويات تلك المادة عن طريق عينات بول تم أخذها من أكثر من 1200 شخص بالصين تتراوح أعمارهم من عامين إلى90 عامًا، ووجدوا أن زيادة المادة المرتبطة بالعمر كانت بين الأشخاص في عمر الـ21 والأكبر من ذلك، ووفقًا لموقع «WebMD».

يضيف «كاي» أن تلك المادة تعد علامة جديدة واعدة، يمكن أن تعكس المشكلة الحقيقية بأجسامنا بشكل أفضل من العمر الزمني، وربما تساعد على تنبؤ الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية